يستفاد من معطيات دائرة الاحصاء المركزية ان مؤشر غلاء الاسعار في اسرائيل سجّل الشهر الماضي (آذار مارس) ارتفاعاً بنسبة 0.3 % ، بينما هو سجّل في المحصّلة ، أي منذ مطلع العام الحالي – انخفاضاً بنسبة 0.1 % - وبذلك تبلغ نسبة التضخم المالي في الاثني عشر شهراً الاخيرة – 0.2 % .

وضمن حسابات مؤشر الغلاء للشهر الماضي – أفادت معطيات "الدائرة " بحدوث ارتفاعات في أسعار الملابس والاحذية (4.9 %) وخدمات الثقافة والترفيه (1.9 %) وتكاليف السكن (0.9%) وتكاليف التربية والتعليم (1%) وتذاكر السفر جواً الى خارج البلاد وداخلها (2.2%) ، بينما كان اللافت ارتفاع رسوم استئجار السيارات بنسبة 28%.

وبالمقابل سجلت انخفاضات بأسعار وتكلفة جملة من السلع والخدمات ، مثل السلع الغذائية التي سجلت بالمجمل تراجعاً بنسبة 0.3% ، مع الاشارة الى أن أسعار عدد من هذه السلع قد ارتفعت ، بينما انخفضت أسعار سلع أخرى : وحدثت الانخفاضات في أسعار السّلَطات الجاهزة (5.7%) والمربىّ والعسل (4.1 %) وقطع لحوم الدجاج والديك الرومي (3.5%) ، ومشتقات الحليب وزبدة الفستق (3.3 %) والقهوة (2.5%) .

مدّ وجزر في أسعار الفواكه والخضار

وسجّلت أعلى نسب التخفيض في أسعار "الشوك الارضي "("الارتيشوك" أو "الخُبّ") بنسبة 28.3 % والتوت الارضي (29.4%) بينما انخفضت أسعار الطماطم (البندورة) بنسبة 14.2% ، والباذنجان (9.9%) والموز (6.3%).

وبالمقابل سُجّل ارتفاع في أسعار الفاصوليا الطازجة (17.5 %) والفليفلة (5.5 %) والكيوي (4.9%) . وبالمجمل انخفضت أسعار الفواكه والخضروات الطازجة بنسبة 3.2 %.

ولا يتوقع خبراء الاقتصاد ان يقوم بنك اسرائيل المركزي برفع نسبة الفائدة المصرفية ، لتبقى على حالها (0.1 %) حتى آخر ربع سنوي ، أي حتى نهاية هذا العام – على أقل تقدير .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]