توقع محللون انه في حال اقدام الولايات المتحدة على توجيه ضربة عسكرية للجيش السوري ستكون محدودة .

واكد المحلل السياسي رئيس كلية شهاب الدكتور امجد شهاب ل بكرا ان الرئيس الامريكي ترامب لم يتراجع في توجيه ضربة عسكرية للجيش السوري بل قام بتأجيلها لزيادة التحضيرات وافساح المجال لاجراء المشاورات مع الحلفاء.

وقال ان الضربة ستتم بمشاركة فرنسا وبعض الدول , موضحا ان هناك نقاش مع الروس من اجل الحصول على قبول ضمني للهجوم وقال ان هناك اتفاق ضمني غير معلن مع الروس لضرب اهداف محدودة في سوريا لا تؤثر على نفود القواعد الروسية في سوريا مضيفا ينبغي الوصول الى تفاهمات امريكية روسية تمهيدا للغارات.

واشار شهاب الى انه في اعقاب الفيتو الروسي ضد مشروع القرار الامريكي لتحقيق مستقل بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا جرى لقاء حميم بين المندوية الامريكية نيكي هيلي ونظيرها الروسي , وهذا مؤشر على ان هناك تفاهمات تجري من وراء الكواليس بين الامريكان والروس.

وراى انه في حال توجيه الضربة العسكرية فان روسيا لن تقاتل الولايات المتحدة لان موسكو تعلم ان الامريكان لديهم امكانيات وقدرات كبيرة تستطيع تركيعها.

وحول الموقف العربي من الضربة قال شهاب ان السعودية والامارات تشجعان الضربة العسكرية على سوريا من اجل اضعاف الرئيس بشار الاسد واخضاعه وهذا ينطبق ايضا على موقف تركيا.

الخبير القانوني الدكتور حنا عيسى

فيما قال الخبير القانوني الدكتور حنا عيسى ل بكرا ان الرئيس الامريكي رجل تاجر ومعتوه ويتحدث بلغة المال وليس السياسة ولا بلغة المصالح الامريكية في المنطقة, مؤكدا انه يتعامل مع الجيش الامريكي كجيش مرتزق.. مرة يتحدث عن سوريا وتارة عن كوريا الشمالية .. حتى انه لا يعرف ماذا يريد.

وراى عيسى ان الرئيس ترامب لن يوجه ضربة لسوريا وفي حال تجرأ ستكون في اماكن محددة كما وصفت ادارته , مشيرا الى اللقاء الذي جرى اليوم في مجلس الامن بطلب من روسيا وقال واضح ان هناك تسوية للوضع داخل سوريا.

واستبعد عيسى خيار الضربة العسكرية كونها ستشكل انقلاب على الرئيس الامريكي وسياساته وتهديد للوجود الامريكي وعلى الامن والاستقرار في المنطقة.. وقال ايران دولة ليست سهلة وكذلك حزب الله, سوريا ليست سهلة الان وايضا الروس , علاوة على ان هناك امتعاض تجاه السياسة الامريكية من قبل الشعوب العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]