* سيتم استثمار حوالي 3 مليار شيكل من قبل سلطة الأراضي الإسرائيلية والبلدية كجزء من الاتفاقية ، والتي تشمل بناء 15000 وحدة سكنية جديدة، إنشاء بنية تحتية جديدة ، وتطوير مباني ومرافق عامة

وزير المالية موشيه كاحلون: " انخفاض الأسعار ألأخير هو أقصى مستوى وصلنا اليه منذ 12 عامًا ، يأتي هذا الإنجاز أولاً نتيجة ثقة الأزواج الشابة في خطة السعر للساكن وأعمال الحكومة. في نهاية الشهر سيكون لدينا حوالي 53000 فائز بالبرنامج – وهذا إنجاز غير مسبوق ".

تم صباح يوم الإثنين في إستاد سامي عوفر، التوقيع على "إتفاقية سقف" بين بلدية حيفا والحكومة وذلك ، حيث وقع عليها كل من وزير المالية السيد موشيه كحلون، وزير الإسكان السيد يوأف جلانت ورئيس بلدية حيفا السيد يونا ياهف ومدير عام دائرة أراضي إسرائيل السيد عديئال شيمرون.
تشمل الاتفاقية : بناء 15 ألف وحدة سكنية جديدة في أحياء جديدة في حيفا في 12 مجمعاً ، حيث تتميز بمناطق عامة ومتنزهات كبيرة ومباني عامة ومسارات للمشاة. كما تتضمن الاتفاقية التزامًا من الدولة بإعادة تأهيل الأحياء القديمة ، ترقيتها وتجديدها وإنشاء بنية تحتية ضخمة ستخدم المدينة بأكملها.

سيحقق هذا الاتفاق نمواً هائلاً في حيفا ، حيث سيجلب أكثر من 50.000 من السكان الجدد الذين سيسكنون في 15000 وحدة سكنية. بالإضافة لذلك سيجلب الشباب إلى المدينة حيث سيستمتعون بإمدادات سكنية جديدة وبتطوير فرص العمل التي ستخلق مناطق جديدة للتشغيل والنشاط اللوجيستي الذي سينمو في منطقة المفراتس ، جنبا إلى جنب مع تطوير واجهة البحر ونشاط الهايتك في البلد التحتى.

من بين المجمعات السكنية المدرجة في الاتفاقية :الاستمرار في تطوير حي نيئوت بيريس الموجودة على المشارف الجنوبية الغربية للمدينة ، حيث سيتم بناء 5000 وحدة سكنية وفقًا لخطة موجودة في مرحلة انتظار موافقة اللجنة اللوائية. وبالإضافة لذلك تشير الاتفاقية إلى المناطق المخصصة للتسويق بسعر الساكن، بما في ذلك: كريات اليعازر [505 وحدة سكنية] ، مجمع الهوائيات في رمات الموجي [147 وحدة سكنية] وحي آخر على سفوح فرويد [378 وحدة].

سيتم تسويق باقي المشاريع في المرحلة الثانية ، بما في ذلك: الواجهة البحرية التي ستضم 500 وحدة سكنية وذلك بعد إخلاء الأرض ، ستيلا مارس التي ستضم 663 وحدة سكنية ، وكذلك منطقة محطة القطار في بات جاليم مع3500 وحدة والتي تخصص الاتفاقية مئات الملايين من الشواقل بهدف نقل القطار إلى نفق تحت الجبل. بالإضافة ل 6200 وحداة سكنية في مناطق مختلفة في انحاء المدينة.

هذا وتبلغ القيمة الاقتصادية الإجمالية للاتفاق حوالي -3 مليارد شيكل ، حيث تشمل تطوير البنية التحتية وإنشاء المؤسسات العامة، بما في ذلك: 180 مليون شيكل لإنشاء المؤسسات العامة في الأحياء الجديدة، وحوالي 140 مليون شيكل لتحديث البنية التحتية في الأحياء القديمة، وما يقارب الـ 125 مليون شيكل لإنشاء طريق جديد بين حي نيئوت بيرس ومنحدرات الكرمل، بالإضافة إلى ما يقارب الـ 90 مليون شيكل لتطوير الواجهة البحرية في المناطق الحضرية وحوالي الـ 90 مليون شيكل لتطوير البنية التحتية للمواصلات في منطقة نيئوت بيريس ومفرق ماتام. بالإضافة إلى عشرات الملايين من الشواقل الواردة من وزارة المواصلات، وأكثر من 70 مليون شيكل لحل مشاكل الصرف الصحي المجمل في جنوب المدينة ، بما في ذلك تحويل مياه الصرف الصحي إلى منشأة تنقية في نير عتسيون ، وعشرات الملايين من الشواقل لنقل البنية التحتية ، وحوالي 20 مليون شيكل يتم استلامها في المستقبل القريب من أجل بناء متنزه، سيكمل متنزه شاطئ بات جاليم، على طول قاعدة التدريب البحرية.

وبهذا الصدد قال وزير المالية السيد موشيه كحلون: "إن اتفاق السقف هو عبارة عن تحقيق رؤية رئيس بلدية حيفا لعقود قادمة ، وقد وقعنا العديد من اتفاقات السقف لمئات الآلاف من الوحدات السكنية ، ولكن هنا في مدينتي حيفا ، فإن هذا هو الحدث الأكثر إثارة بالنسبة لي. تهتم اتفاقيات السقف بأن تنتظر المدارس والحضانات الأطفال وليس العكس. الاتفاقية لا تتعامل فقط مع بناء وحدات سكنية جديدة ولكنها أيضا مع تطوير بنى تحتية عظيمة وإعادة تأهيل الأحياء القديمة ".

وفي حديثه قال وزير الإسكان السيد يوآف جالانت: "نحن نوقع في الوقت الحالي اتفاقية سقف هامة ستطور حيفا أكثر- واحدة من المدن الرئيسية في البلاد ، وعاصمة الشمال. هذا الإتفاق سوف يمكن من تطوير المدينة كالمركز المدني الرئيسي في شمال البلاد. يدور الحديث حول اتفاقية تحمل أهمية كبيرة والتي ستمكن حيفا من النمو واستيعاب السكان الجدد. تنضم اتفاقية السقف هذه لحلقة أخرى في سلسلة اتفاقيات سقف وقعنا عليها في مدن شمال البلاد بما في ذلك نهريا، مجدال هعيمق، عكا، طيرة الكرمل والمزيد. وسوف نستمر في توجيه الموارد لتعزيز وتطوير المدن الشمالية ".

اما رئيس البلدية يونا ياهف فقد قال : "هذه اتفاقية تاريخية ، بعد الاتفاقات الثلاث السابقة التي نظمت توسيع بارك الكيشون ، وبناء مشروع الواجهة البحرية وتركيب السكك الحديدية في البلد التحتى ، فبالتالي تضمن الاتفاقية التطور المستمر للمدينة ونموها كمركز المتروبولين. هذا التعاون مع وزارة المالية يعكس فهم الدولة بأن تقوية حيفا سيساهم في تقوية كامل الجزء الشمالي من البلاد ، وهذا عمل حقيقي لتقوية الأطراف الشمالية. بعد سنوات عديدة من التخطيط والتنسيق ، نضجت الأمور ونشكر الوزراء لالتزامهم بتحقيق الرؤية ".

مدير سلطة الأراضي الإسرائيلية ، عاديئيل شيمرون: "اتفاق السقف يقوي ويعزز مدينة حيفا كمدينة متروبولين هامة ، في حين تنتج الأراضي للإسكان المتاحة للتسويق".


تصوير: رؤوفن كوهين، مكتب الناطق بلسان البلدية

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]