احتضنت الناصرة اوائل هذا الاسبوع, كنهجها في الاعوام الاخيرة الماضية, مؤتمر الاعمال للمجتمع العربي, بتظيم من صحيفة "كلكاليست" الاقتصادية بالتعاون مع بنك هبوعليم وبمشاركة وزراء ورؤساء سلطات محلية ورجال اعمال وصناع القرار.

هذا العام تتطرق المشاركون الى مجموعة من القضايا التي تندرج باطار "المجتمع العربي كمحرك نمو للاقتصاد الاسرائيلي" ومنها: الاقتصاد, المجتمع والسياسة, المواصلات البناء والبنى التحتيّة في البلدات العربيّة, هايتك وتكنولوجيا, صناعة واعمال والكشف عن الشباب الواعد في المجتمع العربي.

تصدرت واجهة المؤتمر هذا العام كوكبة متميزة من الشباب العربي الواعد في قطاعات مختلفة منها: الهايتك, الاكاديميا, قطاع الاعمال, القطاع العام, الفن والمجتمع المدني, وهم:
الأخصائي النفسي والمؤسس الشريك ل"مؤسسة هيومانتي كرو" د. عصام داوود, الفنانة لينا مخول, الناشط التربوي ومدير "جمعية حاسوب" السيد حسن ابوشعلة، نائب اول لمفوض سوق راس المال السيد عبد حصادية، المبادرة التكنولوجية ومؤسسة "شركة نورامي مديكال" السيدة نورا نصير منسى، رئيس الهيئة الادارية ل"جمعية امانينا" السيد سلام شرقية، المحاضرة في قسم القانون في جامعة بار ايلان د. منال جبران، مؤسسا شركة"مايندلفت" لعلاج اضطراب التركيزوالنشاط المفرط السيدان عزيز قعدان وانس ابو مخ، مدير "جمعية مريم لمكافحة السرطان" السيد محمد حامد، واخيراً المديرة الشريكة ل"مبادرة كولكتيف امباكت"– السيدة نوا جهشان. السيدة نوا - (39) يافية الاصل متزوجة من يعقوب وام لولدين, حائزة على اللقب الثاني في علم النفس التنظيمي من جامعة بئر السبع ومستشارة تنظيمية ذات تجربة طويلة في قطاع الاعمال ومتخصصة في مجال التنوع التقافي وقامت في دراسة ريادية حول نساء عربيات في مواقع الادارة. السيدة نوا من القيمين الاداريين على مبادرة كلوكتيف امباكت منذ تأسيسها وتركز نشاطها في قيادة الاستشارة والتغيير لدى الشركات التي تعمل مع المبادرة. نوا ناشطة اجتماعية وتدفع في مجال التوظيف في المجتمع العربي عامة وللنساء العربيات على وجه الخصوص.

"كولكتيف امباكت" (Collective Impact) او الشراكة لتعزيز العمل في المجتمع العربي التي اطلقت الى الفضاء قبل ما يزيد عن السنة والنصف بالتعاون مع شركاء من بين الجمعيات الاهلية, المنتدى العربي – اليهودي لقادة قطاع الاعمال, الوزارات الحكومية, منتدى المدراء العرب الشباب, مكتب رئيس الدولة وصناديق مانحة محلية ودولية, وخلصت الى نتائج مذهلة حتى نهاية العام المنصرم تمخضت عن تعاون مع 17 شركة محلية ودولية وادخال ما يزيد عن ال 1500موظف وموظفة عرب بضمنهم في مناصب ادارية رفيعة في كلا من الشركات التالية: امدوكس, مايكروسوفت, تنوفا, شتراوس, شتراوس للمياه, كوكا كولا اسرائيل, شركة المبيعات التابعة لكوكا كولا, تيفاع – قسم الابحاث والتطوير, اوسم, ديلويت للخدمات المهنية, واخيرا شركة هرتسوغ, فوكس, نئمان للخدمات القانونية.

ذلك, ولا زالت تعكف "كولكتيف امباكت" على العمل مع هذه الشركات بشكل معمق وطويل المدى ومثابر سعياً منها لتغيير و\او تعزيز الثقافة التنظيمية لدى هذه الشركات التي ترى اهمية بتوظيف العرب لديها لا سيما في المهام الادارية الرفيعة وتدرك فعلياً المصلحة المتبادلة في هذا التوجه الذي اخذ بهم الى نجاحات اكبر واسواق اوسع وكوادر اكثر نوعية واجواء ثقافية تعددية اكثر تسامحاً وانفتاحاً من جهة, واخذت بالمرشحين العرب المستقطبين في هذه الشركات الى فرص متكافئة ترى بهم وبقدراتهم نقاط قوى تعزز من مكانتهم ومن محيطهم وتتيح لهم فرص للتقدم المهني والارتقاء بالسلم الوظيفي الذي يستحقونه فعلياً اسوةً بغيرهم من المجتمع اليهودي, من الجهة الاخرى.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]