قتلت سماح عبدالله، ابنة الثامنة عشر، قبل عامين برصاص الجيش الإسرائيلي بقرب حاجز حوارة، حين مرت مع عائلتها من المكان الذي وقعت فيه حادثة طعن. أدّعى الجيش الإسرائيلي أنّه بالرغم من عدم تداخل الشابة في عملية الطعن، إلا أنّها قُتلت في ظروف قتالية، واكتفى بتقصي الحقائق ميدانيًا

قام السيد عبد المؤمن عبدالله، والد سماح التي قتلت قبل عامين على يد جندي إسرائيلي بالقرب من حاجز حوارة، بتقديم التماس للمحكمة العليا، مستعينًا بمنظمة "ييش دين"، مطالبًا إياها بإلزام شرطة التحقيقات العسكرية بفتح تحقيق لاستيضاح حيثيات مقتل سماح. طلب مقدّمو الالتماس من المحكمة توضيح وجوب فتح تحقيق فوري من قِبل شرطة التحقيقات العسكرية عقب مقتل مواطنين فلسطينيين في حوادث عنف وخرق نظام فردية وذات طابع مدني. وقد قُدّم الالتماس عقب رفض الجيش الإسرائيلي مؤخّرًا التحقيق في وقائع مقتل مواطنين فلسطينيين، مدعيًا بأنّه حدثت في إطار شتى أعمال العنف.

قتلت الشابة الفلسطينية سماح، ابنة الثامنة عشر، في تشرين الثاني- نوفمبر 2015، في طريق عودتها مع عائلتها من مدينة نابلس، حيث التحقت بدورة للعناية التجميلية. كانت العائلة في طريقها إلى المنزل في قرية عمورية، حينما اقتربت من حاجز حوارة، وأثناء مرورهم عبر الحاجز، اخترقت رصاصة، أُطلقت من سلاح جندي إسرائيلي، الزجاج الأمامي للسيارة واستقرت في رأس سماح، التي كانت تجلس في المقعد الخلفي مع شقيقها وشقيقتها. توفيت سماح بعد مكوثها في مستشفى بيلنسون في بتاح تيكفا لثلاثة أسابيع. وقد أفاد الجيش الإسرائيلي بأنّ العيار الناري أطلق بعد أنّ حاول مسلح فلسطيني طعن إسرائيليين بالقرب من الحاجز، وأن سماح أصيبت عن طريق الخطأ.

السياسة الرسمية للجيش الإسرائيلي تحدّد وجوب التحقيق في الحالات التي يقتل فيها مواطنين فلسطينيين على يد جنود إسرائيليين، باستثناء "الظروف القتالية الفعلية". مع ذلك، رفض الجيش الإسرائيلي التحقيق في ظروف وفاة سماح، بسبب ادعاء النيابة العامة العسكرية بأنّ حادثة الطعن تعتبر "ظرفًا قتاليًا".

القرار بعدم فتح تحقيق، بالرغم من السياسة المعلنة للجيش الإسرائيلي، ليس استثنائيًا. وفقًا لمعطيات مركز بتسيلم، قُتل عام 2015، 76 مواطن فلسطيني في الضفة الغربية بسلاح الجيش الإسرائيلي. مع ذلك، تشير المعطيات المتوفرة لدى منظمة "ييش دين، إلى أنّه تم التحقيق في 21 حالة فقط. الكثير من هذه الحالات وقعت على خلفية موجة العنف التي اجتاحت الضفة الغربية في نفس السنة. في عام 2016، قُتل 57 فلسطيني من الضفة الغربية بسلاح الجيش الإسرائيلي، و 10 حالات فقط حظيت بالتحقيق الفوري من قبل شرطة التحقيقات العسكرية، كما تستدعي سياسات التحقيق في الجيش الإسرائيلي.

ولأنّ التوجهات إلى النيابة العامة العسكرية والمستشار القضائي للحكومة لم تؤدِ إلى فتح تحقيق من قِبل شرطة التحقيقات العسكرية، قدّم والد سماح التماسًا للمحكمة العليا. جاء الالتماس الذي قُدّم عن طريق المحاميين ميخائيل سفاراد وصوفيا برودسكي من الطاقم القانوني في منظمة "ييش دين" أنّ تعريف النيابة العامة العسكرية لـ "الظرف القتالي"، الذي يشمل أيضًا أعمال عنف فردية دون استخدام أسلحة نارية، مخالف للقانون الدولي، ولتوصيات لجنة تيركل ولتعريفات النيابة العامة العسكرية بحد ذاتها، ويعفي المستشار القضائي للحكومة من واجب التحقيق في مقتل المواطنين الفلسطينيين أمام المحكمة العليا.

يوضّح الالتماس أنّه وفقًا للقانون الدولي، يجب الفصل بين الظروف القتالية الواضحة وحالات خرق النظام الفردية "المدنية" التي تستدعي تدخّل الشرطة. مع أنّ التمييز قد يكون صعبًا في بعض الأحيان، إلا أنّه من الواضح أن هذه الواقعة لم تكن قتالية، أي أنّها لم تتخلل مواجهة قتالية بين قوى قتالية. في سياق الاحتلال العسكري، وخاصة الاحتلال العسكري طويل الأجل، يتعزز هذا التمييز بحكم وجوب الحفاظ على النظام والأمن في المنطقة من قبل سلطة الاحتلال.

"يمكننا الإشارة إلى العديد من الحوادث التي قد تقع في ساعات الطوارئ وفي سياق الحياة تحت الاحتلال، والتي تتراوح بين الاعتداءات المتبادلة بواسطة سلاح المدفعية، الهجمات الجوية والكمائن المسلحة، وبين التجمعات المدنية المصحوبة بأعمال عنف، أو حالات العنف الفردية غير المسلحة. ومن الواضح بالنسبة لنا أنّ الحالات الأولى هي قتالية، والثانية هي مدنية بحتة"، جاء في الالتماس.

جاء أيضًا في الالتماس أنّ حوادث الدهس والطعن الفردية، كتلك التي أدت إلى مقتل سماح، لا تُدرج ضمن فئة الظروف القتالية، بل ضمن فئة العنف الفردي، خرق النظام والشغب، والتعامل معها يقع تحت مسؤولية الشرطة وليس عناصر القوة القتالية: "وقائع العنف هذه، السائدة مؤخرًا في الضفة الغربية، تقع بوضوح ضمن فئة الاحتجاجات الشعبية، خرق النظام، وأعمال العنف والمواجهات الفردية بين مواطنين فلسطينيين وقوات الأمن، وبين مواطنين فلسطينيين ومستوطنين يهود. وحتى إن تطورت هذه الوقائع لأعمال شغب تتخلل إلقاء حجارة وزجاجت حارقة- وحتى إن تصاعدت لعمليات إرهابية، كما حدث في موجة العنف التي بدأت في تشرين الأول- أوكتوبر 2015- تبقى هذه الوقائع حالات مدنية وتنطبق عليها أحكام القانون المعيارية، وليس القتالية".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]