توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية بلوغ حجم إصدارات السندات الإسلامية (الصكوك) عالميا خلال العام الجاري بين 70 و80 مليار دولار، مقابل نحو 98 مليار دولار عام 2017.

وقالت الوكالة في تقرير اليوم الاثنين "بعد أداء قوي العام الماضي، من غير الواضح إذا كانت سوق الصكوك العالمية يمكن أن تسجل أداء متكررا في 2018".

وذكرت الوكالة أن التوقعات لإصدارات العام الجاري تبدو غير مؤكدة مع تزايد المخاطر الجيوسياسية والتقدم البطيء في توحيد منتجات التمويل الإسلامية، إضافة إلى تقلص السيولة العالمية، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة.

حصار قطر 

وأضاف التقرير أن حصار قطر والمخاطر المحتملة من تغير السياسات بالسعودية، إضافة إلى العداوة المستمرة بين إيران ودول الخليج؛ قد تؤثر على قرارات المستثمرين الأجانب، وتقلل جاذبية إصدارات الصكوك الخليجية.

وارتفعت إصدارات الصكوك في 2017 بنسبة 45.3% إلى 97.9 مليار دولار، مقارنة بـ 67.4 مليار دولار في 2016 مدعومة في المقام الأول بإصدارات كبرى لبعض دول مجلس التعاون الخليجي.

وأرجعت الوكالة النمو الكبير خلال العام الماضي إلى السيولة الجيدة في الدول الخليجية الغنية بالنفط، إضافة إلى تفضيل بعض البلدان على الصعيد العالمي الاستعانة بالصكوك بدل السندات لأنها أقل ضغطا على موازناتها.

وتحسنت ظروف السيولة في دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية، إلا أن النمو الاقتصادي البطيء أدى إلى توجيه النظر نحو آليات تمويل أكثر كفاءة.

المصدر: وكالة الأناضول

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]