هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقطع المساعدات المالية للدول التي تصوت لصالح مشروع قرار للأمم المتحدة يرفض قراره الأخير بالاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

وخلال اجتماع لأعضاء حكومته في البيت الأبيض قال ترامب "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وحتى مليارات الدولارات، ثم يصوتون ضدنا، نحن نراقب هذه الأصوات، فليصوتوا ضدنا، وسنوفر الكثير من تلك الأموال، نحن لا نهتم".

حديث ترامب جاء غداة عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة استثنائية طارئة بناءً على طلب الدول العربية والإسلامية بشأن القرار الأميركي حول القدس، وكانت واشنطن استخدمت الإثنين حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار بشأن القدس يرفض إعلان ترامب اعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل" حيث صوتت 14 دولة لصالح القرار.


وكانت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية كشفت النقاب عن أن مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي بعثت برسالة إلى عدد من بعثات الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية حذّرتهم فيها من عواقب التصويت لصالح قرارٍ بشأن القدس.

وأبلغت هايلي في رسالة إلكترونية وجهتها للدبلوماسيين وحصلت المجلة على نسخة منها قائلة "عندما تفكرون في تصويتكم، عليكم أن تعلموا أن الرئيس ترامب سيأخذ هذا التصويت بشكل شخصي؛ الرئيس سيراقب هذا التصويت بعناية وطلب مني أن أقدم تقريراً عن تلك البلدان التي صوتت ضدنا، وسنحيط علماً بكل تصويت بشأن هذه المسألة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]