انطلق صباح اليوم الأربعاء المؤتمر الثاني على التوالي والذي بادرت لإقامته صحيفة ذا ماركر، حيث عُقد المؤتمر في فندق جولدن كراون في الناصرة وسط حضور رجال أعمال وسيدات ناشطات في مجال العمل لتطوير الواقع النسائي في المجتمع العربي.

وحمل المؤتمر الكثير من الرسائل تجاه المجتمع العربي، بهدف تطويره ودفعه قدمًا، مِن أجل رفع نسبة الاقتصاد العربي المحلي، إضافة إلى إعطاء فرصة مهمة لأصحاب المصالح الراغبين بتطوير الاقتصاد المحلي.

إلى ذلك تطرق المتحدثون من الشباب ورجال الأعمال إلى أهمية دعم المصالح التجارية والاقتصاد المحلي وأيضًا تمّ التشديد على ضرورة اختراق عالم التكنولوجيا والهايتك.

الحكومة تدعم مشاركة العرب

وفي حديث خاص مع مدير عام مكتب رئيس الحكومة إيلي جرونر قائلاً: "جئنا برسالة من رئيس الحكومة، الذي يدعم المؤتمر.

وأضاف جرونر: جئنا إلى الناصرة، بهدف دعم أصحاب المصالح والاقتصاديين العرب، وهي رسالة واضحة، أننا كحكومة نراكم كجزء من تطور الاقتصاد الإسرائيلي، والدولة فيها اقتصاد رائع ولدينا فرص تشغيل في عالم الهايتك بشكلٍ رائع.

وتابع قائلاً: "نحنُ نعمل هنا في مجال التشغيل ونهتم بتقليص البطالة التي انخفضت بنسبة 4% تقريبًا، ونريد المزيد من القوى العاملة، وليس هناك أيُ سبب يحول دون مشاركة المجتمع العربي في الاقتصاد الإسرائيلي، وبالأساس في عالم الهايتك الإسرائيلي.

وأوضح: أما بخصوص خطة 922 فيجري الحديث عن قرار هو الأكبر في تاريخ الدولة، من حيثُ المجتمع العربي، لكن هذا الأمر غير كافٍ لذا نحنُ قمنا بتمويل نحو 3 مليارد شيكل ونحنُ نسعى طوال الوقت على المتابعة وقريبًا سيتم تحقيق الخطة التي ستنطلق من أجل أن الإنجازات، وبفضل هذه الخطة قمنا بمضاعفة المواصلات العامة من أجل تسهيل التنقُل على النساء، وبدأءنا أيضًا ببناء آلاف المباني التي انطلق العمل بها وبفضل هذه الخطة كما قلت نرى عمل النساء في ازدياد، حتى زادت النسبة على 35%، ونحنُ سنواصل هذا المسار، ونعد أن هذا القرار سيتحقق كي ندمج مواطني البلاد من العرب من أجل تطوير الاقتصاد المحلي.

وحول سؤال: عن مسار دمج المجتمع العربي بهدف تقليص الفجوات قال جرونر: لا يتحقق الأمر بين يوم وليلة وكل مسار على الأرض صعب وثقيل ويأخذ الكثير من الوقت، فبناء قطار في قلب تل أبيب استمر ولا يزال نحو سنتين ونصف، ولا يتطور في الحقيقة كما نريد، لكنّ الحكومة ساهمت وتساهم في دفع الأمر إلى الأمام، ونحنُ نقوم بذلك كي نصحِح التمييز ضد المواطنين العرب ونعمل أكثر من أي حكومة أخرى عبر التاريخ وسنواصل العمل في هذا المسار.

مشاركة النساء


بدورها، تحدثت المحللة المعروفة ميراف ارلوزروف إلى موقع بكرا قائلة: إنّ هناك أهمية للمشاركة النسائية في المؤتمر، إضافة إلى ضرورة مناقشة كل ما يتعلق بعالم الديجيتال بما فيه من تطورات حديثة مؤثرة ومهمة.

وأضافت: في المؤتمر، تم فتح المجال للنقاش حول الواقع الاقتصادي في المجتمع العربي وكيفية تطويره، من خلال إسهام رجال الأعمال بمناقشة الأمر، علمًا أنّ الجانب الاقتصادي سيكون ماثلاً بشكلٍ كبير من خلال تواجد المسؤولين في بنك لئومي.

وحول الفرق بين المؤتمر الذي عُقد في السنة الماضية وهذه السنة، قالت: أنّ هناك عدد كبير من المشاركين في المؤتمر الذي سيُساهِم ليس فقط في التشبيك بين المشاركين وأصحاب المبادرات، انما يدفع رجال الأعمال إلى عرض اعمالهم وإنجازاتهم على المجتمع الإسرائيلي عامةً. 

وألقى بروفيسور يوسف جبارين من كلية الهندسة المعمارية في التخنيون محاضرة هامة حول المدينة العربية وضرورة دعم وتحسين الظروف في المجتمع العربي وأهمية إيجاد حلول للشباب العربي في ظل الاكتظاظ الهائل الذي تمر به الأزواج الشابة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]