بدعوة من منظمة المجلس الإسرائيلي للعمارة الخضراء المختص في قضايا الحفاظ على البيئة الموارد الطبيعية، قدّم المحامي قيس يوسف ناصر هذا الاسبوع محاضرة قيمة في بلدية ام الفحم حول قوانين تخطيط المواصلات في اسرائيل وسياسات التخطيط في هذا المجال، وقد قدمت المحاضرة لمجموعة من الموظفين الكبار وذوي الاختصاص في بلدية ام الفحم والمنطقة.

وقد تناول المحامي قيس ناصر في محاضرته القوانين والأحكام وسياسات التخطيط في اسرائيل المتعلقة بتخطيط الشوارع والمواصلات العامة وتخطيط المدن وتخطيط المواقف العامة وتأثيرها على التخطيط العمراني للمدن والأقاليم المختلفة، وعرض عدة امثلة لتطبيق هذه القواعد القضائية على أرض الواقع. وانتهى المحامي قيس ناصر في محاضرته الى ان تخطيط المدن في اسرائيل وتخطيط البلدات العربية على وجه الخصوص يفتقر الى نقاش وبحث حقيقي حول اهمية تخطيط شبكة المواصلات الذاتية والعامة خلال تخطيط المدن واسقاطاته الاجتماعية والاقتصادية على البلدات، بل ان المخططات الهيكلية للبلدات العربية تسيرّ في اغلب الحالات بشكل تقني وفارغ من المضمون دون ادراك لمعايير التخطيط السليم للمواصلات وتأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البلدات العربية. كما نوه ان الازدياد السكاني المرتقب لدولة اسرائيل في العقدين القريبين يضع جهاز التخطيط والبناء في اسرائيل امام تحديات كبيرة تحتّم على الوزارات والسلطات المحلية والمجتمع المدني التعامل مع موضوع تخطيط المواصلات بكامل الجدية والمسؤولية.

الى ذلك لاقت محاضرة المحامي قيس ناصر تقديرا كبيرا لدى الحاضرين والذين شكروه على مساهمته المهنية القيّمة. ومن الجدير بالذكر ان المحاضرة تخطيط المواصلات جاءت في إطار ورشة تأهيل مهنية يعقدها المجلس الإسرائيلي للعمارة الخضراء في بلدية ام الفحم عن موضوع العمارة الخضراء ودمجها في تخطيط المدن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]