يستفاد من التقرير الأخير الصادر عن مصلحة الضرائب بخصوص حجم الجباية في نيسان أبريل الماضي- أنه سُجل تراجع بنسبة 60% من المدخولات الواردة من الضرائب المفروضة على الهواتف والاتصالات الخيلوية، وتراجع بنسبة 20% من ضرائب العقارات، وتراجع بنسبة 16% من الضرائب المفروضة على استيراد السيارات- وبالمقابل سجل ارتفاق ملحوظ في المدخولات الواردة من الضرائب المفروضة على المشروبات الروحية المستوردة.

ويعزو المحللون الهبوط المريع في حجم المدخولات من الضريبة المفروضة على المنظومة الخليوية- إلى الإصلاح الضريبي الذي استحدثه وزير المالية، موشيه كحلون، في إطار برنامجه المسمّى "المصلحة التامة للأسرة" (أو "عائلة نيتو")، بينما يُعزي الهبوط في المدخولات من الضرائب العقارية إلى التراجع في عقود السكن، وكذلك الأمر بالنسبة للضرائب على السيارات، التي تراجع منسوب استيرادها.

زيادة 49% في استيراد الثلاجات
واستنادًا إلى التقرير، بلغ حجم جباية الضرائب الشهر الماضي (أبريل) (24.1) مليار شيكل (6.5 مليار دولار)، في حين بلغ في الثلث الأول من هذا العام مئة مليار و (400) مليون شيكل، أي بزيادة نسبتها 6.9% مقارنة بالثلث الموازي من العام الماضي (2016).
وبلغ عدد السيارات الخصوصية المستوردة الشهر الماضي (16) ألفًا و (669) سيارة، بينما بلغ عددها في ابريل من العام الماضي (19) ألفًا و (806) سيارات، وبلغ عدد السيارات المستوردة خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام (59) ألفًا و (134) سيارة، أي بهبوط بنسبة 38% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت في ابريل الماضي زيادة في استيراد الأدوات الكهربائية بمعظمها- مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي: فقط ارتفع عدد البرادات والثلاجات المستوردة مؤخرًا بنسبة 49% والغسالات بنسبة 14% ومجففات الغسيل بنسبة 56% وجلّايات الأواني بنسبة 30% وأجهزة التلفاز بنسبة 22%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]