لجنة المالية توافق على طلب النائب د. ابو معروف بتسوية العجز المالي في ميزانية مستشفى رمبام

بحثت لجنة المالية البرلمانية أمس الثلاثاء اقتراح بحث مستعجل تقدّم به النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) حول العجز المالي في ميزانية مستشفى رمبام في حيفا، الذي وصل إلى 90 مليون شاقلا، الأمر الذي انعكس سلبا على جودة تقديم الخدمات والعلاج للمرضى.
وشارك في الجلسة مدير عام وزارة المالية وممثل عن مكتب وزارة الصحة ووفد عن إدارة مستشفى رمبام، وتطرّق ممثل المستشفى للأوضاع الصعبة التي تعاني منها الأقسام رغم أن الإدارة قد جنّدت تبرعات تعادل المئة مليون شاقل معظمها بجهود جمعية أصدقاء المستشفى، وكذلك بسبب عملية بناء مستشفى للسرطان تبلغ تكلفته (135) مليون شاقل، ما أدى إلى تفاقم الأزمة المالية والوصول إلى عجز كبير في الميزانية، وطالبت إدارة المستشفى حل مشكلة العجز لتستطيع القيام بعملها وعدم تدهور الوضع لدرجة الانهيار الكامل.
وفي كلمته الافتتاحية تحدّث النائب د. عبد الله ابو معروف عن ضرورة ايجاد الحل الفوري للأزمة، مؤكِّدا أبعاد المضاعفات التي تتعرض لها المستشفى وجمهور المرضى جراء ذلك، خاصة وأنه بحكم مهنته وتجربته المباشرة كطبيب شهد أوضاعا مأساوية مشابهة كهذه شكلت خطورة كبيرة على حياة المرضى، خصوصا وأن مستشفى رمبام في حيفا يخدم أكثر من نصف مليون مواطن في الشمال ويعاني من الاكتظاظ الشديد والنقص بالأسرّة والملكات، فلا يجوز البحث عن تقليص في ميزانية الصحة، أو التوفير على خزينة الدولة، لأن الأمر يتعلق بصحة المواطنين، ولذلك يجب أن تكون عملية الربح والخسارة خارج اللعبة السياسية أو التجارية.
ودعا د. ابو معروف ممثل وزارة المالية وممثل وزارة الصحة بالتنسيق مع إدارة المستشفى لبناء خطة مدروسة تتجاوب مع عملية البناء والتطوير المباركة في المستشفى وحل العجز المالي المتراكم، وبالتالي ايجاد الحل المناسب لمشكلة الاكتظاظ، من أجل تطوير وتنجيع تقديم العلاج.
وفي نهاية الجلسة لخّص رئيس لجنة المالية موشي غافني الابحاث وجرى الاتفاق على أن يتم تجهيز خطة مدروسة بين المالية وإدارة المستشفى خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز شهر آذار المقبل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]