يشهد المجتمع العربي في الداخل اليوم اضرابًا عامًا يشمل كل المؤسسات والمحلات باستثناء المدارس، وذلك بقرار من لجنة المتابعة العليا في أعقاب ما قامت به القوات الإسرائيلية يوم أمس في قرية أم الحيران بالنقب، حيث هدمت القرية وقتلت أحد مواطنيها وتسببت بإصابة العشرات بينهم أعضاء كنيست.

خطوات المتابعة


وأعلن رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة الذي تواجد في المكان مع عشرات النواب والمسؤولين العرب عن قرارات للمتابعة، أولها دعوة لكافة المواطنين أن يشاركوا في جنازة المرحوم اليوم بعد صلاة العصر، الإضراب العام اليوم الخميس (لا يشمل المدارس)، اعتصام للطلاب في المدارس للساعة الـ 10 كوقفة احتجاجية وتوضيح السبب للطلاب، حداد 3 أيام، مظاهرة في عرعرة السبت، مسيرة سيارات الى القدس يوم الاثنين واجتماع اليوم لتدارس خطوات إضافية.

ونشرت المتابعة في صفحتها توجيهات للمعلمين كي يقوموا بفعاليات صفية للطلاب حول قضية الهدم:

فعاليات صفيّة حول قضية البيت والأرض والمسكن، وهدم البيوت العربية
الأهداف:
فحص فهم الطالب لقضية هدم البيوت.
الوقوف عند أهمية الأرض والبيت وتأثيرها في البقاء والتطور والعيش بكرامة.
سير الفعالية:
يكتب المعلم/ة كلمة "البيت" على اللوح، ثم يطلب من الطلاب التعبير عمّا تثيره لديهم هذه الكلمة من خواطر، ويكتب المعلم/ة خواطر الطلاب على اللوح.
نقاش:
يسأل المعلم/ة الطلاب عن مصدر هذه الخواطر (حسب رأيهم).
يحاول الطلاب تصنيف الخواطر بمساعدة وتوجيه من المعلم/ة.
العمل في فرق صغيرة
يتم تقسيم الصف إلى فرق، كل فرقة مؤلفة من 4 طلاب.
تتسلّم كل فرقة بطاقة عليها أسئلة، على كل فرقة مناقشة السؤال وتقديم استنتاجاتها ملخصة على ورقة خلال 200 دقيقة.
أسئلة البطاقات:
ما هو تعريف البيت برأيكم؟
ما هي حاجة الناس للبيت والأرض؟
لماذا تناضل الشعوب للحفاظ على بيوتها وأراضيها؟
ما هي الأمثال الشعبية/الأغاني/القصائد التي تتحدث عن البيت أو الأرض؟ ما رأيكم فيها.
ما هي أهمية الأرض بالنسبة للأجيال الشابة؟
ما هو تعريف الوطن في رأيكم؟
نقاش:
تعرض كل فرقة استنتاجاتها، كل فرقة بحسب بطاقتها.
. يلخص المعلم/ة الفعالية.

فيديو يفند رواية الشرطة
وقد استشهد الأستاذ يعقوب أبو القيعان وأصيب عدد من الأشخاص، ومن بين المصابين النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأيضًا مقتل شرطي إسرائيلي يدعى ايرز ليفي (34) عامًا.، وفي ساعات الظهيرة أصيب النائب أسامة سعدي أيضًا من القائمة المشتركة.

وادعت الشرطة أن الأستاذ يعقوب أبو القيعان دهس عناصرها عمدًا، إلّا أن فيديو نشر لاحقًا أظهر قيام عناصر الشرطة بإطلاق النار على الشهيد يعقوب أبو القيعان أثناء سيره بسيارته بشكل بطيء في أم الحيران صباح أمس مفندًا رواية الشرطة.

مشروع يعلق هدم المنازل

ومن المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الاحد المقبل مشروع قانون طرحه النائبان من القائمة المشتركة أحمد الطيبي وأسامة السعدي ينص على تعليق أعمال هدم المنازل ومعاقبة القائمين بأعمال البناء بدون ترخيص لمدة عشرة أعوام.
ويقضي مشروع القانون بعدم تنفيذ أوامر الهدم لمبان شيدت بدون ترخيص اذا قام أصحاب قطعة الارض بعمل البناء . ومع ذلك ينص مشروع القانون على امكانية هدم مبنى غير مرخص اذا عرضت السلطات حلا بديلا عليه على صاحب المبنى غير لم يقبل به ولم ينفذه في غضون سنين .
وجاء في نص اقتراح مشروع القانون ان ضائقة السكن المستعصية في التجمعات السكنية العربية تجبر السكان على بناء المنازل بدون تصاريح إذ أن اسرائيل لا تسمح لهم بالبناء على الاراضي المملوكة لهم او على اراض بديلة ولا توفر لهم حلولا أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]