قررت إدارة مُجّمع "عزرائيلي" في النقب أمس، الأحد، وقف تشغيل موظفي أمن من المجتمع العربي البدوي هذا بعد أنّ وقعت عملية اقتحام في حانوت Istore.

ومن التفاصيل عُلم على أنّ موظف أمن عربي من النقب كان قد حذّر من إمكانية الاقتحام إلا أن ادارة المُجمع لم تتعامل مع الموضوع بجدية مما أدى الإقتحام وبالتالي فصل موظف الأمن العربيّ للتغطية على التقصير.

وتدعي إدارة المجمع أنّ عملية الفصل جاءت بعد توجهات من اصحاب الحانوت التي تم اقتحامها! علمًا أن التقصير الأساسيّ هو من إدارة المجمع ذاته.

وثيقة مبادئ للمساواة في التشغيل ومنح الخدمات

وفي تعقيبٍ له، قال المحامي نضال عثمان، مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية: بداية لا بد من التوضيح أنّ هذه الخطوة غير قانونية وتخالف قانون التكافؤ في فرص العمل. للأسف، هذه الممارسات تتكرر خاصةً مع غياب تطبيق القانون من قبل السلطات.

وأضاف عثمان: نحن في الائتلاف لمناهضة العنصرية بالشراكة مع مركز "التعددية اليهودية" ومركز "تمورا" بصدد اطلاق مشروع وثيقة مبادئ للمساواة في التشغيل ومنح الخدمات. ضمن المشروع سنصل الى اكبر عدد من المشغلين الكبار في سوق العمل في اسرائيل والى مقدمي الخدمات ليتبنوا الوثيقة ويعملوا على تطبيقها وسط طواقم عملهم.

وأوضح: هذه الوثيقة كفيلة بوضع حد للحجج والذرائع من قبل المشغلين الذي تبنوا قرارات عنصرية وأخرى تمييزية على خلفية قومية.

مخالف لقوانين العمل


بدوره، قال النائب طلب ابو عرار: قرار إدارة شركة "كنيون عزرائيلي" عدم تشغيل رجال أمن او عمال نظافة من العرب البدو في المجمّع، قرار مخالف لقوانين العمل وقرار عنصري من الدرجة الاولى. ولتعلم إدارة "كنيون هنيغب"، ان العرب يشكلون نسبة كبيرة من رواد وزبائن المجمّع، وكذلك للكثير من المحال التجاري في المنطقة.

وأضاف ابو عرار: قرار من هذا القبيل ليس له مكان، وأطالب حالا بإلغاء القرار، وإرجاع رجل الأمن العربي الذي فصل لمكان عمله حالا، وقدمت استجوابا مستعجلا لوزير العمل والرفاه بهذا الخصوص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]