وصل لموقع "بـُكرا" البيان التالي من الرابطة القطرية للأولياء الأمور، في المدارس الاهلية: المدارس الأهلية تتلقى 12.5 مليون شاقل من الـ 50 مليون !
وتعترف: طلبنا من الوزارة شرعنة الجباية بمبالغ تفوق ما ينص عليه المنشور العام للوزارة!

أعلن عضو الأمانة العامة السيد بطرس منصور عبر محاورة اذاعية في راديو الشمس صباح يوم الثلاثاء، ان المدارس الاهلية قد تلقت 12.5 مليون شاقل كدفعة اولى من أصل 50 مليون الذي وُعدت به المدارس بعد الأضراب الأخير.

وقد صرح السيد منصور ان المدارس الاهلية قد تقدمت للوزارة بطلبات لشرعنة جباية الاقساط بالمبالغ التي تجبيها من الاهالي، كما وأكد ان هناك قرار من مكتب الأمانة العامة بإقامة لجان اولياء امور ولو ان الأمور تسير ببطء في هذا الاتجاه.

في ذات المحاورة صرح السيد عبدالله خطيب، مدير قسم التعليم العربي في وزارة التربية، ان المدارس الأهلية الكنسية لم تحصل حتى الأن على تصاريح لجباية أقساط تعليمية وان المبالغ التي تقدمت بها المدارس تتجاوز ما ينص عليه منشور المدير العام لوزارة التربية، أي فوق 3000 شاقل سنويا، وذلك لتغطية تكاليف حصص تعليمية إضافية وفعاليات توفرها المدرسة. في هذا السياق أكد خطيب أنه على المدارس أعلام الاهل بالفعاليات التي ستوفرها المدرسة للطلاب والمبلغ الإضافي الذي يجبى لهذه الغاية. كما وصرح انه لن يكون هناك تصريح جباية دون تفصيل تام للخدمات التي ستُوفرها المدرسة للطلاب.

وأكد السيد خطيب انه سيتم الاجتماع مع مكتب الأمانة في منتصف شهر كانون الأول الجاري لحل هذا الموضوع والبت بطلبات شرعنة الجباية من جديد. كما وصرح ان المبلغ المتبقي من الخمسين مليون شاقلًا سيُحول بعد ان تقوم المدارس بعرض برامج مفصلة عن فعاليات تربوية روحية ستقدمها لطلابها. جوابًا للاستفسار عن التأخير في تحويل المبلغ أجاب خطيب ان ادارات المدارس لم تقدم الطلبات في الوقت المناسب لتلقي ال 50 مليون شاقل وقد طلبت تمديد الموعد الاخير لتقديم الطلبات عدة مرات!

وكانت الرابطة القطرية للأهالي في المدارس الأهلية الكنسية، الجهة الوحيدة التي تابعت موضوع المدارس الاهلية، قد اعلنت الأسبوع الفائت عن تخوفها من رفع الاقساط وشرعنة الجباية في ظل غياب لجان أهالي منتخبة في المدارس تراقب وتوافق على هذه الخطوة.

د. سهى جبران بلان، باسم الرابطة القطرية للأهالي، طالبت الوزارة بالبت في طلبات تصريح الجباية بشكل عادي ومهني، وصرحت بان الرابطة طالبت الوزارة عدة مرات بحل قضايا التمويل مع المدارس الأهلية. كذلك عبرت جبران بلان عن تخوف الرابطة من ان تتم شرعنة الجباية بدون لجان اهالي منتخبة وبدون حل قضايا التمويل للمدارس الاهلية وطالبت الأمانة العامة بفتح حوار مع الأهالي والكشف عن المبالغ التي تم طلبها من الوزارة.

في وقت سابق كانت الرابطة قد فصّلت موضوع الأقساط بعدد من التوضيحات على صفحتها في الفيسبوك ودعت من خلال هذه المنشورات جمهور الأهالي، الذين يتعلم أبناؤهم في الصفوف من الأول وحتى الثامن فقط، إلى دفع مبلغ 2200 شاقل واشتراط 1000 شاقل اضافية بانتخاب لجان اولياء أمور طلاب، واي مبلغ فوق ال 3200 شاقل بما في ذلك الرحلات والحفلات والفعاليات والسلة الثقافية يتطلب موافقة لجان أولياء امور الطلاب بالإضافة لتصريح خطي من الوزارة، وتفصيل الاضافة ومركباتها.

ونوهت الرابطة الى ان الحديث هو عن المرحلة الابتدائية فقط ( الصف الأول حتى الثامن ) وان التمويل الوزاري في الثانويات (الصف التاسع حتى الثاني عشر) هو بنسبة 100% ولا يجوز جباية اي مبلغ إضافي من الأهالي كما وانه لا يجوز جباية اي مبلغ بحجة رسوم التسجيل او رسوم خدمات في أي مرحلة (الابتدائية والثانوية).

كما واستنكرت الرابطة في رسالتها الأسبوع الفائت قيام بعض المدارس باستخدام أسلوب الترهيب أو التخجيل مع الأهالي لإجبارهم على دفع الأقساط المرتفعة والتهديد بعدم السماح للأبناء بالتقدم للامتحانات أو المشاركة في الرحلات أو حفلات التخرج وما شابه. وأكدت الرابطة في رسالتها بأن إقحام الطلاب في مسألة الجباية واستخدامهم كأداة ضغط على الأهالي هو أمر مرفوض، غير قانوني وغير أخلاقي، إذ أن هناك فصل تام بين حقوق الطالب التعليمية والتربوية وبين واجب تسديد الأقساط الذي هو أمر يخص الأهالي فقط ولا علاقة للأبناء به.

هذا وفي حال وصول أي رد من المدارس الأهلية سننشره فورًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]