عقب هدم بيت المواطن رايق سرحان في حرفيش، وبعد عقد جلسة طارئة لكافة أعضاء المجلس المحلي يوم أمس الاحد تم الاجماع والقرار على اقامة اضراب شامل اليوم الاثنين لكافة المؤسسات الاجتماعية والتربوية في القرية.

هذا ومما جاء في البيان التلخيصي للجلسة الذي اصدر من قبل المجلس فور انتهائها عبارات صريحة تشير الى امتعاض ادارة المجلس من عملية الهدم المباغتة والتعسفية دون اعلام اية جهة تابعة للمجلس بما في ذلك رئيس المجلس المحلي السيد مفيد مرعي ، هذا علما ان عملية الهدم تمت بتجاهل كافة الابعاد المتعلقة بالموضوع ، بما في ذلك الاستهزاء بحقوق المواطن ومشاعره . هذا وما زال يجتمع في هذه الاثناء رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية لأخذ قرارات اخرى .

أسف على كل دقيقة خدمتها في الجيش الاسرائيلي

صاحب المنزل رايق عزام قال في حديثه لمراسلنا : " أسف على كل دقيقة خدمتها في الجيش الاسرائيلي، قررت بناء هذا البيت لابني لكي يعيش فيه ويكون اسرة، لأن دولة اسرائيل لم توفر لنا الالية لإصدار تراخيص بناء فهم اجبروني على بناء هذه الدار بهذه الطريقة.

ويجب على رئيس السُلطة المحلية وقسم الهندسة الذين من واجبهم العمل على توسيع المسطح، لدي ملكية طابو خاصة بهذه الارض وهي عبارة عن قسيمة 5 دونم وفي الفترة الاخيرة كانت هنالك مفاوضات متواصلة وتوجهات من رئيس المجلس ومن الشيخ موفق طريف من اجل عدم الوصول الى هنا، الا ان دائرة اراضي اسرائيل فجئتنا بعمليتها صباح أمس الأحد رغم وعودي لهم بعدم الاستمرار بالبناء".

اللجنة المعروفية للدفاع عن الارض والمسكن تستنكر هدم المنزل

وفي حديث مع الشيخ فواز حسين عضو اللجنة المعروفية للدفاع عن الارض والمسكن قال :" نستنكر ما حدث اليوم في قرية حرفيش ونعتبره الاحد الاسود في تاريخ قريتنا وطائفتنا المعروفية، وعليه توجهنا لمنتدى رؤساء السلطات المحلية بطلب عاجل وهو اعلان اضراب شامل في جميع القرى الدرزية بما فيه المؤسسات التربوية وذلك احتجاجا على عملية الهدم التي نعتبرها سابقة خطيرة تلزمنا باستخلاص العبر ".

عملية الهدم هي خطوة قذرة

وبدوره عقب النائب اكرم حسون حول الموضوع في حديث لمراسلنا : "استنكر هدم البيت في حرفيش واعتبره تجاوز للتجانس بين الدولة ومؤسساتها وبين الطائفة الدرزية، كيف يعقل هدم بيت ما دامت هناك آلاف البيوت في نفس الوضعية وكيانها مهدد ؟ هذه السابقة تهدد آلاف البيوت ويجب ان نتكاتف للتصدي لتوصيات كمينتس ومحاولة هدم إضافية، قلت مليون مرة، البيوت التي بنيت يجب ان تحصل على طابع قانوني مع إكمال التخطيط في جميع القرى، لا يعنيني اذا بنى هذا المواطن خارج الخط الأزرق أو في مسطح النفوذ، عملية الهدم هي خطوة قذرة يجب اعادة النظر بها ومحاسبة كل مؤسسة كان لها ضلع، علينا التكاتف جميعا من اجل التصدي لهدم آلاف البيوت المهددة بشتى الطرق واقترح تقديم دعوى جماهيرية ضد الدولة ومؤسساتها فهم المسؤول الاول والأخير عن البناء غير المرخص في قرانا، صحيح اننا من موضعنا ندعم موضوع التخطيط الذي سينقذ آلاف البيوت من الهدم ولكن يجب التوصل الى اتفاق بعدم هدم اَي منزل حتى الانتهاء من التخطيط".

رسالة تهديد تعسفية ونحن نرفضها جملة وتفصيلاً

وقال النائب عبد الله ابو معروف في حديث لمراسلنا : " موقفنا معروف فيما يخص هدم البيوت ونحن نقول ان المواطن لا يخالف القانون بل الحكومة لا تقوم بإعطاء التنظيم الملائم لبناء البيوت وما حصل في حرفيش هو احد الاعمال الاجرامية ضد جميع المواطنين العرب في هذه البلاد بحجة البناء غير المنظم، هذه رسالة واضحة لكل المواطنين, رسالة تهديد تعسفية ونحن نرفضها جملة وتفصيلاً ويجب على الحكومة ان تنظم البناء وليس الهدم".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]