يقف يوفنتوس وإشبيلية على أعتاب حسم تأهلهما إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، فهل يستغلان الفرصة أم سيتأجل الحسم إلى المرحلتين الأخيرتين.

تبدو الفرصة مواتية أمام يوفنتوس الإيطالي وإشبيلية الإسباني لضمان العبور إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يستضيف الأول ليون الفرنسي فيما يحل دينامو زغرب الكرواتي ضيفاً على الثاني، اليوم الأربعاء ضمن الجولة الرابعة من المجموعة الثامنة في إطار دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وتبدو حظوظ يوفنتوس، وصيف بطل العام قبل الماضي، وإشبيلية، بطل الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في المواسم الثلاث الاخيرة، كبيرة لتجديد فوزيهما على ليون ودينامو زغرب على التوالي وحجز بطاقتي المجموعة بانتظار قمتهما المرتقبة في الأندلس في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لحسم صدارة المجموعة.
ويعول الفريقان الإيطالي والأندلسي على عاملي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث.

أرقام وحقائق
خسر يوفنتوس في مباراتين فقط من آخر 26 مباراة على أرضه في دوري الأبطال (فاز 22 تعادل 12). الخسارتين كلاهما ضد بايرن ميونخ.
حافظ يوفنتوس على نظافة شباكه في 4 من آخر 5 مباريات على أرضه في دوري الأبطال.
لم يفز أي فريق فرنسي أيداً على ملعب يوفنتوس في البطولات الأوروبية (تعادل 2 خسر 11).
الفريق الفرنسي الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في مباراة على ملعب يوفنتوس هو باريس سان جرمان في بطولة كأس أبطال الكؤوس موسم 1083/1984 (0-0).
خسر فريق ليون في 10 من آخر 16 مباراة خارج أرضه في دوري الأبطال (فاز 3 تعادل 3).
إشبيلية واحد من 4 فرق لم يستقبلوا أي هدف في شباكهم حتى الآن هذا الموسم في دوري الأبطال (مع أتلتيكو مدريد وليستر سيتي ويوفنتوس).

زيدان ينتظر هدية المئوية من الأراضي البولندية

يتطلع ريال مدريد في مواجهة مضيفه ليجيا وارسو البولندي إلى خطف بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا وتقديمها هدية للفرنسي زين الدين زيدان في مئويته كمدرب.
يسعى ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وبوروسيا دورتموند الألماني إلى التأهل المبكر إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يحل الأول ضيفاً ثقيلاً على ليجيا وارسو البولندي، ويستضيف الثاني سبورتينغ لشبونة البرتغالي في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة.
ويتقاسم النادي الملكي صدارة المجموعة مع بوروسيا دورتموند برصيد 7 نقاط لكل منهما وفوزهما الأربعاء سيمنحهما بطاقتي المجموعة.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى مدرب النادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان كونها الـ100 له على رأس الادارة الفنية للميرينغي في مختلف المسابقات، وبالتالي سيسعى خلالها إلى تحقيق فوزه الـ 59 وحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة التي قاده إلى لقبها الموسم الماضي على حساب الجار أتلتيكو مدريد.
ومنذ تعيينه مدرباً للنادي الملكي في 4 كانون الثاني/يناير الماضي، قاد زيدان ريال مدريد في 99 مباراة، فاز في 58 منها مقابل 25 تعادلاً و16 هزيمة.
ويبدو ريال مدريد مرشحاً فوق العادة لتجديد فوزه على الفريق البولندي بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بينهما، وهو يعول على عودة نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى التهديف بتسجيله ثلاثية في مرمى ألافيس 4-1 السبت الماضي.
ورفع رونالدو، الذي غاب مطلع الموسم بسبب الاصابة، رصيده إلى 38 ثلاثية في مختلف المسابقات، وهو رقم قياسي للاعبي الليغا.
ويملك رونالدو فرصة بلوغ حاجز الـ 100 هدف أو تخطيه غداً ليصبح أول لاعب في التاريخ يحقق هذا الانجاز في المسابقة القارية العريقة.
ولم يخسر ريال مدريد في أخر 26 مباراة في مختلف المسابقات، والمباريات الـ15 هذا الموسم وهو يتصدر الليغا وسجل خط هجومه 15 هدفاً في المباريات الخمس الأخيرة.
وتقام المباراة بدون جمهور بسبب عقوبة فرضها الاتحاد الأوروبي على الفريق البولندي اثر الأحداث العنصرية لجماهيره خلال استضافته لبوروسيا دورتموند في الجولة الأولى.

أرقام وحقائق:
- فاز ريال مدريد 5-1 ضد ليجيا في الجولة الماضية وكانت أول مباراة تجمع بين الفريقين.
- فشل فريق ليجيا بالفوز في آخر 3 مباريات على أرضه في دوري الأبطال (تعادل 1 خسر 2) ولم يسجل أي هدف في تلك المباريات.
- لم يفز ريال مدريد في آخر 3 مباريات خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا (تعادل 2 خسر 1).
- فازت الفرق البولندية في مباراة واحدة فقط من آخر 8 مباريات على أرضه ضد فرق إسبانية في القرن الـ 21 (تعادل 2 خسر 5).
- فاز في المباريات التأهيلية لدوري الأبطال عندما فاز فريق ويسلا كراكو ضد برشلونة بقيادة بيب غوارديولا 1-0 في موسم 2008/2009.
- واجه ريال مدريد الفرق البولندية 7 مرات سابقاً وفاز في جميع المباريات الـ 7.
- فاز فريق ليجيا في مباراة واحدة فقط من مبارياته الـ 9 السابقة ضد فرق إسبانية في جميع البطولات (تعادل 2 خسر 6): فاز ضد أتليتيكو على أرضه في 1970/1971 في ربع نهائي الكأس الأوروبي (2-1).
- فشل ريال مدريد بالتسجيل في مباراة واحدة فقط من آخر 47 مباراة في دور المجموعات في دوري الأبطال (باريس 0 – 0 ريال مدريد في 21 أكتوبر2015).
- ليجيا واحد من 3 فرق خسروا في جميع المباريات هذا الموسم في دوري الأبطال (مع دينامو زاغريب وكلوب بروج).
- تلقى فريق ليجيا أهدافاً أكثر من أي فريق آخر هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا (13).
- واجه فريق ليجيا 32 تسديدة في المباراة السابقة ضد ريال مدريد - أكبر عدد في أي مباراة حتى الآن هذا الموسم في دوري الأبطال.
- منذ بداية موسم 2012/2013، سجل كريستيانو رونالدو 28 هدفاً في 23 مباراة خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا.

دورتموند لتجديد فوزه على لشبونة

وفي المجموعة ذاتها، سيحاول بوروسيا دورتموند نسيان خيبة أمله في الدوري المحلي ليجدد فوزه على ضيفه سبورتينغ لشبونة على ملعب سيغنال ايدونا بارك وبالتالي حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي.

وكان بوروسيا دورتموند عاد بفوز غال من لشبونة 2-1 في الجولة الثالثة، لكنه يعاني الأمرين محلياً حيث سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة أخرها مع جاره شالكه السبت الماضي، فتراجع إلى المركز السادس.
وتراجعت نتائج بوروسيا دورتموند بسبب الغيابات الكثيرة في صفوفه اثر الاصابة واللائحة طويلة يتقدمها سفن بندر وماركو رويس ونيفين سوبوتيتش وإريك دورم ومارسيل شميلتسر.
ويدرك بوروسيا دورتموند أن المهمة لن تكون سهلة أمام سبورتينغ لشبونة الساعي إلى انعاش أماله في أفق حجز بطاقة ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2008-2009.
لكن الفريق البرتغالي انتزع تعادلاً واحداً في زيارياته الـ12 الأخيرة لألمانيا، ولا تختلف حاله محلياً عن بوروسيا دورتموند حيث سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة وتراجع إلى المركز الرابع.

أرقام وحقائق:

-التقى الفريقان للمرة الأولى في الجولة الماضية – فاز الفريق الألماني 2-1 في البرتغال.
-لم يفز دورتمند في آخر 3 مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا (تعادل 2 خسر 1). لم يفشل بالفوز في 4 مباريات متتالية على ملعبه أبداً في البطولة.
- فاز بوروسيا دورتمند في المباراتين على أرضه في دوري الأبطال ضد فرق برتغالية 0 كلاهما ضد بوافيستا.
- لم يفز فريق سبورتينغ في أي من مبارياته الـ 5 في ألمانيا في دوري الأبطال (تعادل 1 خسر 4) وتلقى مجموع 18 هدفاً في تلك المباريات.
- تمكن فريق سبورتينغ من التسجيل في كل من آخر 11 مباراة خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا.
- خسر فريق سبورتينغ في 8 من آخر 11 مباراة ضد فرق ألمانية في دوري الأبطال (فاز 1 تعادل 2).
- شهدت آخر 5 مباريات جمعت بين فريق سبورتينغ وفريق ألماني في دوري الأبطال تسجيل مجموع 29 هدفاً بمعجل 5.8 هدفاً في كل مباراة.
- حافظ فريق سبورتينغ على نظافة شباكه في مباراة واحدة فقط من آخر 11 مباراة في دوري أبطال أوروبا.
- سدد فريق دورتمند تسديدات أكثر من أي فريق آخر حتى الآن هذا الموسم في دوري الأبطال (61).
- سدد بيير-أيميرك أوباميانغ تسديدات على المرمى أكثر من أي لاعب آخر هذا الموسم في دوري الأبطال (9) وسجل 3 أهداف منهم.
- تمكن أوباميانغ من التسجيل في 3 مباريات متتالية له مع فريق دورتمند في دوري أبطال أوروبا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]