الشريط الأخباري

غطاس لبكرا: السرطان لا يعني الموت وتوجد حياة معه وبعده‎

يحيى امل جبارين ، موقع بكرا
نشر بـ 02/10/2016 23:02 , التعديل الأخير 02/10/2016 23:02

في حديثٍ خاص مع مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان - فاتن غطاس لبُـكرا، بمناسبة شهر التوعية عن سرطان الثدي قال:" بداية في الفترة الاخيرة هناك ارتفاع بالاصابات في مرض السرطان، إذ يصاب سنويا نحو 30 الف انسان وهذا بحسب الاحصائيات الاخيرة، وتعد اسرائيل من الدول المتقدمة بالعالم بخصوص الاصابات بهذا المرض".

نعمل على العديد من الفعاليات المرتبطة بالتوعية لمكافحة المرض..

واشار غطاس:" يعتبر شهر تشرين أول- اكتوبر، شهر التوعية لسرطان الثدي، ونحن في جمعية مكافحة السرطان، ونعمل على العديد من الفعاليات المرتبطة بالتوعية في هذا المجال، وواحدة من فعالياتنا هي اليوم الدراسي الذي سيكون في السادس عشر من الشهر الجاري، حول كل التطورات التي تتعلق بمرض السرطان وسيحضر المؤتمر العديد من النساء اللاتي مرضن بمرض السرطان وتعافين منه وما زلن يتلقين العلاجات المختلفة".

سرطان الثدي الأكثر انتشارًا لدى النساء..

وأوضح قائلا:" سرطان الثدي هو نوع السرطان الاكثر انتشارا لدى النساء وسنويا تصاب في سرطان الثدي حوالي 5200 امراة، الشيء المهم أن نسبة الشفاء منه هي عالية، وتصل إلى حوالي 85% والاعتماد الكبير في هذا المجال هو الكشف المبكر، وعلى النساء اتباع نهج حياة صحي بعيدًا عن التدخين بكل انواعه، كما ويجب الحفاظ على التغذية الطبيعية قدر الامكان وعلى وزن صحي ويزيد من نشاطه البدني والحركي".

وزاد:" اقول لمرضى السرطان وللامراض التي من الممكن التعافي منها، بأن نسبة الشفاء من المرض حوالي 63% ومقاومة الانسان لهذا المرض وتحديه هو جزء هام وكبير في احتمالات الشفاء منه".

السرطان لا يساوي موت، توجد حياة مع السرطان

وتابع غطاس حديثه:" مطلوب من كل امرأة تشعر بتغييرات في جسدها متابعتها، الانتباه لها، والتوجه للطبيب لاجراء فحص في كل جيل، والنساء بشكل عام مطلوب منهن القيام بفحص ميموغرافيا من جيل (50 ) عاما، وذلك مرة كل عامين".

واستطرد حديثه قائلا:" مرض السرطان هو من الامراض الصعبة ومجرد معرفة الشخص بانه مريض بالسرطان فهو شيء صعب للغاية وخاصة من المعلومات المسبقة الموجودة عندنا، انا اقول دائما ان السرطان لا يساوي موت، توجد حياة مع السرطان وتوجد حياة بعد السرطان".

وانهى كلامه قائلا:" موقع بكرا هو شريك معنا بكل عملنا في التوجيه الصحي ويتعاون معنا جاهدا لرفع ونشر الوعي حول هذا المرض".

أضف تعليق

التعليقات