أحيا مئات الفلسطينيين، مساء الأحد، الذكرى الأولى لمجزرة ومحرقة عائلة دوابشة، في بلدة دوما جنوب شرق نابلس في الضفة الغربية. بمهرجان خطابي أقيم في مدرسة دوما الثانوية، والتي أطلق عليها اسم مدرسة الشهيد علي دوابشة، الطفل الرضيع الذي استشهد في المحرقة، وبعد استشهد والداه متأثرين بجراحهما سعد وريهام دوابشة.

وشارك في المهرجان وفد عن لجنة المتابعة العليا يتقدمه رئيس اللجنة محمد بركة، والقيادي في حركة فتح محمود العالول، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، ومحافظ نابلس أكرم الرجوب، وغيرهم. 

وقال رئيس المتابعة في كلمته، صحيح أننا نريد محاكمة القتلة المباشرين عن جريمة حرق عائلة دوابشة، ولكن هذا يجب ان لا يبرئ المجرم الأساس قادة الاحتلال، الذين يقودون الاحتلال ويعتدون على الأرض وعلى الانسان، وعلى المقدسات ويقتلون وينكلون بعشب بأسره، ويحاصرون قطاع غزة، ويرتكبون الاعدامات الميدانية. وعلى العالم أن يحاكم حكومات إسرائيل المتعاقبة منذ العام 1967، وايضا منذ العام 1948، على ما ارتكبته من جرائم ضد شعبنا، ضد الانسانية، من تهجير ومصادرة أراضي وقتل واعتقالات واستيطان. فلكل جزء من شعبنا الفلسطيني في أماكن تواجدها حساب مفتوح مع الحركة الصهيونية على ما اقترفته ضد شعبنا.

وتوقف بركة عند قضية الانقسام التي يجب ان تنتهي، كما توقف عند معركة الاسير بلال الكايد وعشرات الأسرى المتضامنين معهم. وقال ونحن اليوم حينما نحيي ذكرى شهداء محرقة عائلة دوابشة، نجدد العهد بالاخلاص لقضية شعبنا. فكل ممارسات الاحتلال الاجرامية لن تجدي نفعا مع شعبنا، فالشعب العربي الفلسطيني وأبنائه وبناته، بجماهيره وقياداته، بشهدائه الذين يصرخون من الثرى، مصرون وماضون الى الحرية ودحر الاحتلال، ورفع العلم على القدس.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، في كلمته، "نقف اليوم في الذكرى الأولى لمحرقة عائلة دوابشة، وما تزال الانتهاكات الإسرائيلية متواصلة، يقتلون ويهدمون ويسرقون الأرض، الاستيطان متواصل". وأضاف أن "الحكومة الإسرائيلية تريد فرض وقائع على الأرض، تريد بث الرعب في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني، ينتهجون استراتيجية زرع الرعب، هذه السياسية القديمة الجديدة تدفعنا للتصدي لهم ومقاومتهم".

وتابع محمود العالول، "عهد علينا ألا ننسى أو نغفر هذه الجريمة التي أودت برضيع ووالديه، وتركت لنا هذا الشاهد الوحيد الطفل أحمد دوابشة". وقال "أولويتنا الوحدة الوطنية، وأي خلاف داخلي يحل بالحوار، وحدتنا قوة للتصدي لهذا الاحتلال".
كما القيت كلمات من محافظ نابلس أكرم الرجوب، وعن عائلة دوابشة ناصر دوابشة، شقيق الشهيد سعد، والد العائلة. وقدمت لجنة المتابعة درعا تكريميا لعائلة دوابشة لذكرى الشهداء.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]