تم انتخاب مجلس ملي اورثذوكسي في يافه الناصره بتاريخ 26 – 9 – 2015 مكون من رئيس المجلس السيد ناجي عبيد ابو عبدالله وعضويه كل من السيد رامز ابو حاطوم السيد زياد مرجيه السيد سميح ابو حاطوم والسيد مايكل عبيد .

ناجي عبيد رئيس المجلس الملي الاورثذوكسي :

لقد وجهت رساله باسمي واسم اعضاء المجلس الى البطريرك ثيوفيلوس الثالث نطالبه فيها بالتعامل مع المجلس الملي في يافه الناصره فقط لانه عنوان الطائفه والرعيه رسميا . كما واعلمناه باننا لسنا بحاجه لتوكيل او تفويض او الاعتراف من ايه جهه كانت بما فيها حضره البطريرك ثيوفيلوس الثالث شخصيا ولا اخويه القبر المقدس , وذلك لاننا ابناء الطائفه العربيه المحليه واملاكنا واوقافنا هي خاصه فينا لم نستوردها من ايه مكان اخر ولم نحضرها او نستوردها من خلف البحر وانما هي ارث الاباء والاجداد ونحن ابناء البلد وطائفتنا اصيله وحره لا تخضع لا للبطريرك ثيوفيلوس ولا لغيره .

كما واننا من يعين الكاهن للرعيه وباذننا فقط يتم الموافقه واعطاء الشرعيه والصبغه القانونيه للكاهن الذي سيخدم الكنيسه والرعيه .
كما واننا سنستمر ببناء كنيسه مار جريس الجديده وصيانه وترميم القديمه وذلك بمساعده الرعيه والشعب واهل الخير من القريه وخارجها من مسيحيين ومسلمين كما كان بالسابق والحاضر ولسنا بحاجه لوضع وكلاء من قبل البطريرك ثيوفيلوس ولا غيره فنحن اصحاب الشان والقرار .
كما وطالبنا البطريرك ثيوفيلوس الثالث المسؤول عن المطران كرياكوس مطران الناصره بان يعيد الينا كتاب الانجيل المقدس التاريخي الذي اخذه من كنيستنا وقد طالبناه باعادته عدده مرات وبجميع المناسبات واللقاءات المختلفه وهذا الانجيل المقدس عمره اكثر من 650 سنه وكل مره كان يعدنا باعادته وفي الفترات الاخيره اصبح يدعي بان الكتاب قد سرق من بيته بالمطرانيه ونحن نعرف بان هذا ليس بصحيح لانه لم تسجل سرقه ولم تخلع الابواب ولا الشبابيك لا ببيته ولا بالمطرانيه واصبحنا نشك بانه تصرف فيه بشكل غير قانوني ويمكن انه قد باعه او اجرى صفقه عليه وهذا يعتبر جنايه وسرقه اثارات وهذا عمل خطر كما وان المطران كرياكوس يقوم باجراء طقوس كنسيه من اكاليل ومعموديه واطلاق حال في المطرانيه بدون وثائق رسميه وموقعه باسم كاهن الرعيه التي يتبع اليها المتزوج او المعمد او المطلق وهذا منافي ويتعارض لقوانين الكنيسه المقصود منها جني الاموال والرسوم بطرق غير شرعيه.

نحن نعرف في يافه الناصره بانه تم تلفيق تهم للخوري رومانوس من قبل البطريرك واخويه القبر المقدس وذلك لاسباب عنصريه كونه عربي وليس يوناني وهذا اثبت بلجنه التحقيق التي اقامتها الكنيسه الروسيه بالمهجر والتي وصلت للنتائج بان حرمانه باطل وليس مبني على قوانين الكنيسه الاورثذوكسيه وعلى اعماله ونشاطه الكنسي والاجتماعي يجب ان يكرم وقد اعطه الكنيسه الروسيه بالمهجر الغطاء القانوني لا بل تم ترقيته الى اسقف مطران في الاراضي المقدسه بغض النظر عن كونه عربي وانما لاعماله وانجازاته.

ونحن في يافه الناصره فتحنا الابواب للمطران رومانوس رضوان ممثل الكنيسه الروسيه الابواب بكنيستينا القديمه والجديده ليقيم الصلاه والقداديس واعاده المؤمنين اليها بعد ان كانوا قد هجروها وندعوا الجميع من مؤمنين وعلمانيين من يافه الناصره والمنطقه حضور الصلوات في كنيستنا مع المطران رومانوس الموقر الذي نجله كثيرا على عمله وتواضعه وقدسيته

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]