أعلنت دائرة الإحصاء المركزية، أن جدول غلاء المعيشة للمستهلك في إسرائيل، قد سجل ارتفاعًا الشهر الماضي (مايو- أيار) بنسبة 0.35 وهو الارتفاع الثاني على التوالي بعد خمسة أشهر متتالية من التراجعات.

وبذلك تحققت توقعات المحللين بارتفاع يتراوح ما بين 0.2% - 0.35 علمًا أن نسبة الارتفاع بلغت في نيسان ابريل الماضي 0.4%.

ومن بين بنود الجداول التي سجلت ارتفاعات- بند الفواكه والخضراوات (5.3%)، لا سيما أسعار الفواكه الطازجة سجلت ارتفاعًا بنسبة 12% بالنظر إلى ارتفاع في اسعار البطيخ بنسبة 62% (مقارنة بشهر آب اغسطس من العام الماضي – 2015)، وارتفاع أشعار المشمش بنسبة 4% مقارنة بالعالم الماضي، والعنب بنسبة 45% (مقارنة بأسعاره في اكتوبر تشرين الأول من العام الماضي).

وسجلت أبرز الارتفاعات في فئة الخضراوات من شاكلة الشومر (20%) والكوسا 17%) والفلفل (15%).

تراجعات في رسوم تعليم السواقة

وفيما يتعلق بأسعار لحوم الضأن والدواجن والأسماك، فبعد أن سجلت في ابريل نيسان تراجعات عشية عيد الفصح اليهودي- فقد سجلت في أيار مايو ارتفاعات تتراوح بين 1%-3%، فيما سجلت أسعار لحوم الضأن والدواجن المجمّدة والمصنّعة ارتفاعات بنسبة 4.7%.

كما سجلت أسعار السجائر والتبغ ارتفاعًا بنسبة 1.9% بينما سجلت تراجعات في أسعار الأحذية (1.!%) وفي رسوم تعليم السواقة واستئجار السيارات (5.2%).

وعلى الرغم من ارتفعا المؤشرات في الشهرين الأخيرين- فمنذ مطلع العام الحالي بقي الجدول سلبيًا (0.3%) بينما بلغ مجمل تراجع المؤشرات (الجدول) في الاثني عشر شهرًا الأخيرة 0.8%- وترتفع هذه النسبة إلى 1.9% اذا ما اختزل التراجع في بند السكن والاسكان، علمًا أن مؤشر أسار هذا البند بقي على حاله- دون تغيير.

وترجح تقديرات المحللين عدم حصول أي تغيير في سياسة بنك اسرائيل من جهة نسبة الفائدة المصرفية (0.1%).

مع الإشارة إلى أن الاهتمام الرئيسي موجّه الآن نحو سعر صرف الشيكل مقابل العملات الأجنبية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]