قالت مصادر إسرائيلية اليوم الثلاثاء إنه جرى نهاية الأسبوع الماضي في جنيف عقد لقاء بين نواب ومسؤولين إسرائيليين وبرلمانيين عرب لبحث اقامة مشاريع مائية.

وأفادت المصادر أن الاجتماع الذي عقد برعاية الاتحاد البرلماني الدولي شارك فيه ممثلون من مصر والبحرين والإمارات العربية والسلطة الفلسطينية.

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن اثنين من أعضاء الكنيست الإسرائيلي ومستشار قانوني للكنيست إلى جانب مسئول من وزارة الاقتصاد الإسرائيلية شاركوا في اللقاء المذكور.

وأضافت أنه تم تشكيل مجموعات عمل لدفع المشاريع المائية قدما، كما تم الاتفاق على مناقشة مواضيع تتعلق بمجالات الزراعة والاغذية والطاقة المتجددة خلال الاجتماعات المقبلة.

وتصاعد التحذيرات مؤخرا من تقدم غير مسبوق في مساعي الكيان الإسرائيلي لتطبيع علاقاته مع الدول العربية خاصة الخليجية منها بغض النظر عن وضع القضية الفلسطينية.

هرتسوغ يكشف عن تعاون دبلوماسي بين عدد من الدول العربية وإسرائيل

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ أن سلسلة من الدول العربية تتعاون دبلوماسياً مع إسرائيل معدداً إلى جانب مصر والأردن كلاً من الإمارات العربية والسعودية والمغرب والكويت والبحرين. ووصف الأمر بأنه تطور إيجابي، لكنه قال إن "الأمر مرتبط بحل الصراع المتواصل مع الفلسطينيين أو على الأقل تحقيق تقدم هام، لكي يستطيعوا تحسين العلاقات معنا".
وفي كلمته أمام مؤتمر يهود أميركا في واشنطن قال هرتسوغ إن مجموعة من الدول التي وصفها بـ"المعتدلة" مستعدة للدخول إلى مسار تغير إقليمي والتوصل الى سلام مع اسرائيل معتبراً أن الأمر بمثابة "فرصة استثنائية". 

هرتسوغ وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأنه "زعيم شجاع أوضح رغبته بهذه العملية" مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق بمصر فقط. واعتبر هرتسوغ أن "القادة السنة اليوم أقل معاناة من "عقدة اسرائيل"، فهم أكثر شجاعة، شبان ومستعدون لخوض أي شيء مع إسرائيل يخدم مصالحهم القومية".

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية إن الأمر "يتعلق بترتيب إقليمي جديد يريد القضاء على الكراهية والعنف الذي ينتشر في المنطقة، وبحلف مهدد من قبل إيران". 

في غضون ذلك أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن لقاء عقد نهاية الأسبوع الماضي في جنيف بين نواب ومسؤولين إسرائيليين وبرلمانيين عرب لبحث إقامة مشاريع مائية. الاجتماع الذي عقد برعاية الاتحاد البرلماني الدولي شارك فيه ممثلون من مصر والبحرين واتحاد الإمارات والسلطة الفلسطينية. ومثل الجانب الإسرائيلي عضو الكنيست كسينيا سفيتلوفا إلى جانب المستشار القانوني للكنيست عودد بن حور وعودد ديستل من وزارة الاقتصاد.
وتم تشكيل مجموعات عمل لدفع المشاريع المائية قدماً. كما تم الاتفاق على مناقشة مواضيع تتعلق بمجالات الزراعة والاغذية والطاقة المتجددة خلال الاجتماعات المقبلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]