عقد في جنيف نهاية الاسبوع الماضي اجتماع نادر، لم يحدث مسبقا. يدور الحديث عن اجتماع بين ممثلي الكنيست واعضاء برلمان من الدول العربية: مصر، الامارات العربية المتحدة، البحرين، وممثلي السلطة الفلسطينية. وعُقد اللقاء تحت رعاية الاتحاد الاوروربي الـ IPU ، بادارة " لجنة الشرق الاوسط" التابعة للاتحاد البرلماني الدولي.

الاجتماع يتماشى وسياسة رئيس الكنيست يولي يوئيل ادلشتاين ، التي تعتبر انه يتم اعادة بناء الثقة المجددة بين إسرائيل وجيرانها عن طريق بناء مشاريع جديدة مشتركة في عدة مجالات. الاجتماع الأول الذي عُقد في نهاية الأسبوع تناول موضوع المياه ، תمن المتوقع عقد اجتماعات إضافية في مجالات البيئة والصحة والطعام والطاقة. يُذكر ان المستشار السياسي للكنيست ، السفير عوديد بن حور هو من يقود هذا المشروع من قبل الكنيست. 

في اللقاء الاول الذي عُقد في نهاية الاسبوع الماضي في جنيف قام كل من عضو الكنيست كسينيا سفتلوفا وعضو الكنيست هرئيل مرغليت بتمثيل الدولة بالاضافة الى المستشار السياسي والسفير عوديد بن حور وومثل وزراة الاقتصاد عوديد ديستل. من الدول المشاركة في الاجتماع شارك ممثلي البرلمان واعضاء البرلمان، مع مختصين بشؤون المياه, ، كما شارك ممثلو الـ IPU ، الذي عُقد برعايته الاجتماع، برئاسة أمين عام الـ IPU مارتين تشوتجونج من كاميرون ورئيسة "لجنة الشرق الأوسط " السيدة دنيز اليندي من شيلي.
تمت مناقشة عدة مشاريع في مجال المياه التي من شأنها ان تساعد كل سكان المنطقة، في مجال تحلية الماء، استخدام تقنية التنقيط بالري، شق قناة لتربط بين البحر الاحمر والبحر الميت. وقام مثثلو الكنيست بعرض عدة مشاريع في هذه المجال وسيقوم عضو الكنيست ارئيل مرجليت لعرض المشاريع المشتركة في اجتمع الـ IPU في شهر اكتوبر- تشرين الاول. 

يُذكر انه في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على اقامة مجموعة عمل تتكون من المشاركين في الاجتماع لدراسة الافكار التي طُرحت. ستتكون مجموعة العمل من 3-4 اعضاء برلمان بالاضافة الى 3-4 مختصين بالاضافة الى امين عام الاتحاد البرلماني الدولي والمستشار السياسي للكنيست، وستركز مجموعة العمل على تخضير عدة مشاريع ملموسة يمكن تنفيذها على المدى القريب. كما اتفقوا المشاركين على عقد لقائين مشابهين- الاول في مجال الغذاء والزراعة والثاني في موضوع الطاقة المتجددة. واقترح ممثلو مصر ان يستضيفو اللقاء في شرم الشيخ.
المستشار السياسي للكنيست، عوديد بن حور لخص الاجتماع وقال:" الاجتماع كان ايجابيا جدا، خاصة ان معظم الجلسات ناقشت موضوع التعاون وتطوير المشاريع المشتركة دون التطرق الى قضية الصراع في الشرق الاوسط"."يسرني انه تم بناء علاقات شخصية بين اعضاء الكنيست وممثلي البرلمانات في الدول العربية" اضاف بن حور.

رئيس الكنيست يولي ادلشطاين قال:" انا سعيد لعقد مثل هذا الاجتماع، وابارك عقده، نجاحه وخاصة كونه اجتماع اول من بين سلسلة اجتماعات. اتقدم بالشكر لاتحاد البرلمان الدولي على رعايته لمثل هذا الاجتماع. تقديمه المساعده لتحريك المشروع هو امر ضروري لنجاحه، هذا مثال واضح لقوة الدبلوماسية البرلمانية وقدرة البرلمان على خلق حوار من نوع آخر، اؤومن انه سيؤدي الى بناء تعاون حقيقي كفيل بمساعدة في اعادة بناء الثقة والاحترام المتبادل بين الاطراف". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]