صادقت لجنة الوزراء لشؤون المجتمع العربي ظهر على مشروع تطوير القرى البدوية في الشمال للسنوات من 2016-2020 حيث من المقرر أنّ يخصص لمشروع مبلغ 900 مليون شيكل.

وعلم أنّ مشروع التطوير سيشمل على تطوير البنية التحتية للقرى العربية منها الصرف الصحي، المواصلات، البناء ومراكز التشغيل. كما وسيتم وفق المخطط الإستثمار في التعليم العربي البدوي.

وعلم أنّ المشروع يشمل ايضًا العمل على بناء خطة عمل لدمج الشباب في سوق العمل مع التركيز على النساء العربيات.

وفي الاجتماع شارك عدد من رؤساء السلطات المحلية البدوية وأيضًا اللواء في الشرطة جمال حكروش وأخرين.



رئيس المجلس المحلي الشبلي أم الغنم أثنى على كل الأطراف التي شاركت بالمصادقة والتحضير لهذه الخطة وأكد أن القرى البدوي تحتاج فعلًا للمزيد من الدعم وأن هذه الـ900 مليون ستساهم كثيرًا بتطوير القرى ونطمح للمزيد من الدعم.

بيان مكتب نتنياهو .. والتجنيد

وفي بيان وصل من هاني مرزوق، من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية جاء: وافقت اللجنة الوزارية للوسط العربي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خطة فريدة من نوعها للبلدات البدوية في بشمال البلاد للسنوات 2016-2020 بكلفة 900 مليون شيكل.


هذا القرار يعطي السلطات المعنية نقطة انطلاق جديدة ومستقرة، وبذلك تمكين السكان البدو في الشمال ورفع القوة الاقتصادية والاجتماعية باستخدام سلسلة من األدوات لتعزيز الاستقلال الاقتصادي للسلطات البدوية، والاستثمار في البنية التحتية ونظام التعليم والرفاهية.

وقال نتنياهو أيضًا: أريد أن أشكر الوزيرة جيلا جمليئيل والمدير العام لمكتبي الذين عملو بجدية على هذا الموضوع.

وتابع: نحن شركاء، ليس هناك من سبب بان مجتمع بأكمله والذي يساهم في الدولة ان لا يكون شريك في مجال التعليم، والبنية التحتية، تافيذ القانون والأمن الشخصي. أريد أن أرى الشباب والشابات ينخرطون في المجتمع، والاقتصاد، والتعليم، وكل شئ، وأنا أعلم أن الناس يعانون وهذا امر لا ينبغي أن يكون كذلك، في القرن ال21 يجب أن يعيش الناس.

وتحدث نتنياهو عن تجند الشباب البدو في الجيش الإسرائيلي (تجند غير إلزامي)، وقال: التجنيد امر مهم بالنسبة لي، وأود أن نعمل سويا معكم لتعزيز التجنيد. هذا الامر سوف يعزز مكانكم بشكل خاص وكذلك والشمال بشكل عام، وسوف الاندماج في المجتمع. أريد أن أرى الشباب والشابات ينخرطون في المجتمع، والاقتصاد، والتعليم وكل شئ. هذا ليس هدفا جديدا، ولكن أنا أرحب بالحقيقة أن قرارا آخر اتخذ في هذا المجال. يجب مراقبة النتائج، أريد الحصول على النتائج حتى في مستويات المعيشة، والعمالة والتوظيف والبنية التحتية - وأتمنى لنا الحظ ".وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئيل: "إن السكان البدو في الشمال يخدمون في الجيش، يدفعون الضرائب ويتحملون العبئ أن الاقتراح الذي قدمته للجنة الوزارية اليوم هو خطوة فريدة تهدف للمساعدة على سد الفجوات بين الوسط البدوي في المجتمع الإسرائيلي، ومعالجة العديد من القضايا التي من شانها تحسين نوعية حياة السكان في الخطة. هذا بالإضافة الى مجموعة من التوجيهات والمراقبة من قبل الوزارة لتحقيق المساواة الاجتماعية من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد التي خصصت من ضمنها.

وقالت وزيرة المساواة الاجتماعية غيلا غمليئيل: "المواطنون البدو الذين يعيشون في شمال البلاد يخدمون في الجيش ويدفعون الضرائب. المقترح الذي طرحته اليوم على اللجنة الوزارية يشكل خطوة فريدة من نوعها تهدف إلى المساهمة في سد الفجوات الموجودة بين الوسط البدوي والمجتمع العام في إسرائيل وفي تلبية العديد من القضايا التي من شأنها تحسين جودة حياة المواطنين. وزارة المساواة الاجتماعية ستتابع هذا المخطط بهدف صرف الموارد التي خصصت له بشكل كامل".

ويشمل المخطط استثمار 900 مليون شيكل تصرف على تطوير وتحسين البنى التحتية الحيوية في مجالات المجاري والمياه والمواصلات والإسكان والمناطق الصناعية والتشغيلية والاستثمار في التعليم الرسمي وغير الرسمي وتحسين عمل السلطات المحلية وأطقمها المهنية وتشجيع دمج الشبان البدو في سوق العمل وفي الأكاديميا من خلال مراكز الإرشاد التوظيفي وتوسيع مشاركة الشبان في القضايا الاجتماعية ودعم الأعمال وتشجيع المبادرات الاقتصادية وتطوير السياحة البدوية وتشجيع التحاق الشبان البدو في الخدمة العسكرية والوطنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]