شارك آلاف من الفلسطينيين في الـ48، الخميس، في إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في مسيرة في قرية زبالة المهجرة في النقب، ورفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بحق العودة.

ووقف المشاركون عند بدء المهرجان دقيقة صمت حدادا على أرواح "شهداء فلسطين" وأنشدوا بعدها النشيد الوطني الفلسطيني وأقسموا قسم حق العودة. وسيحيي الفلسطينيون السبت الذكرى في قرية طيرة الكرمل جنوب حيفا التي بنيت على انقاضها مدينة "طيرات هكرمل".

ونظمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل مسيرة العودة الـ19 اليوم في النقب تحت شعار "يوم استقلالكم ذكرى نكبتنا". وهي المرة الأولى التي تقام فيها المسيرة على أراضي النقب الفلسطيني في قرية وادي زبالة المهجرة التي أقيم على اراضيها كيبوتس شوفال.

وقال الدكتور علي الهزيل من قرية زبالة المهجرة "إن سكان النقب وبئر السبع هاجروا نتيجة الخوف والترهيب وارتكاب المجازر مثل مجزرة بايكة القواسمي وعسلوج وجبارات وغيرها. ولقد وثقها باحثون يهود وعرب". وتابع "كان يسكن 150 الف عربي فلسطيني في النقب ومدينة بئر السبع هاجروا الى الأردن وقطاع غزة والضفة الغربية ولم بيق منهم بعد حرب 1948 سوى 9400 فلسطيني جمعتهم إسرائيل في منطقة أطلقت عليها اسم السياج".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]