نشرت شركة "فعاديم" التي تعنى بتركيز المعلومات عن الأنشطة الاقتصادية – الاجتماعية الخاصة بلجان العمال والموظفين في إسرائيل – تقريرها السنوي حول أنواع وقيمة الهدايا المقدمة من اللجان إلى العمال والموظفين في أماكن العمل المنظم بمناسبة عيد الفصح اليهودي هذا العام. وشمل التقرير معطيات عن قرابة ألف مكان عمل.

وأفاد التقرير بأن مجمل قيمة الهدايا يبلغ (5،3) مليار شيكل (930 مليون دولار حسب سعر الصرف الحالي بالشيكل الإسرائيلي) ، وهي مقدمة لمليونين و (300) ألف عامل وموظف.

ويتصدر القائمة من حيث قيمة الهدايا – كما في كل عام منذ سنوات طويلة- عمال وموظفو شركة مصانع البحر الميت، حيث تلقى كل واحد منهم هدية بقيمة معدلها (2800) شيكل .

هدية "متواضعة" لموظفي التمريض والحراسة
وحصل موظفو فرع شركة " طيفع" (للأدوية) في بيتح تكفا على هدية بقيمة (1500) شيكل. وتتراوح قيمة الهدايا التي تسلمها عمال وموظفو بنك إسرائيل المركزي وسلطة المطارات وشركة الكهرباء وشركة ملاحة السفن، ما بين 900-1200 شيكل. وتلقى موظفو الدوائر الحكومية هدية بقيمة (700) شيكل، بينما تلقى مستخدمو السلطات المحلية هدية بقيمة (600) شيكل.

ويستدل من التقرير أن العمال المستخدمين من قبل شركات مقاولات التشغيل (" عوفدي كبلان") تلقوا هدايا بقيمة (110) شواقل، بينما أفاد تقرير مشابه صادر عن هيئة أخرى بأن معدل قيمة الهدايا التي حصل عليها عمال وموظفو التمريض لا يزيد عن (80) شيكل، بينما تبلغ قيمة هدايا عمال شركات الحراسة (90) شيكل.

ثلث المشغلين "ممتنعون" عن منح الهدايا!
ويظهر من تقرير " فعاديم " أن معدل قيمة الهدايا الممنوحة للمديرين الكبار يتراوح ما بين 5-7 آلاف شيكل، بينما أفاد تقرير الهيئة الأخرى ( شركة "عوكتس") بأن 29% من المشغلين الذين شملهم تقريرها المتعلق بالقطاع الخاص، لم يقدموا لعمالهم وموظفيهم أية هدية هذا العام. وجاء في نفس التقرير أن قيمة الهدايا ألتي حصل عليها موظفو شركات الهايتك تتراوح ما بين 350-550 شيكل، بينما يبلغ معدل هدايا موظفي شركات التأمين (500) شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]