حقق المنتخب التركي مفاجأة كبيرة في أخر مشاركاته في هذه البطولة عندما بلغ دور نصف النهائي في المسابقة وهذا الجيل قادر على تكرار هذا الإنجاز في الوقت الحالي.

تاريخ المنتخب في البطولة

تأهل المنتخب التركي إلى بطولة اليورو في 3 مناسبات أعوام 1996 و2000 و2008 وكانت أفضل إنجازاتهم هو بلوغ دور نصف النهائي في نسخة 2008 بينما كانت أسوأ مسيرة في يورو 1996حينما احتل الفريق المركز الأخير في مجموعته بتلقيه 3 هزائم ودون تسجيل أى هدف.

مشوارهم إلى يورو 2016

تأهل مباشرة بعدما حصد المنتخب التركي المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 18 نقطة من 5 انتصارات و3 تعادلات وخسارتين مسجلين 14 هدفا واهتزت شباكهم في 9 مرات.

لمحة عن المدير الفني

تولى فاتيح تريم الإدارة الفنية للمنتخب التركي في أغسطس 2013 ويمتلك سجل حافل بقيادة الأندية الكبرى أمثال ميلان وفيورنتينا وغالاطه سراى وكانت أفضل إنجازاته حصد لقب بطولة الإتحاد الأوروبي في موسم 1999-2000 رفقة غالاطه سراى.
يفضل المدير الفني استخدام خطة 4-2-3-1 والإعتماد بصفة أكبر على لاعبي خط الوسط لما يمتلكونه من قدرات على صناعة اللعب وخلق الفرص.

أهم لاعبي المنتخب

أردا توران

تألق أردا توران سابقا عندما كان يلعب لصالح أتلتيكو مدريد واعتبره البعض أفضل لاعبي الروخي بلانكوس ولذلك انتقل في الصيف الماضي إلى برشلونة ولكنه لم يقدم مستوياته الجيدة إلى الأن رفقة البلوغرانا.

يونس مالي

يعد يونس مالي أحد المكاسب للمنتخب التركي خاصة بعد رفضه ارتداء قميص منتخب ألمانيا فهو نجح في تسجيل 10 أهداف وله 4 تمريرات حاسمة رفقة ماينز في البوندسليغا.

نوري شاهين

استعاد نوري شاهين بعض من نجوميته بعد عودته إلى بوروسيا دورتموند مرة أخرى وبالرغم من قلة مشاركاته إلا أن الجماهير التركية تضع عليه آمال عريضة في قيادة المنتخب نحو إنجاز.

نجوم المستقبل

هاكان تشالهانوغلو

نجح هاكان تشالهانوغلو من خطف أنظار الفرق الأوروبية الكبرى خاصة لما يمتلكه من مهارات رائعة وبالأخص التسجيل من الكرات الثابتة بالإضافة إلى قدرته الرائعة على خلق الفرص.

بلال باشاشيكوغلو

لم ينضم اللاعب ذو ال21 عاما رسميا إلى المنتخب التركي ولكن من المتوقع ضمه قريبا جدا نظرا لما يقدمه من مستويات رائعة رفقة ناديه فينورد فهو مراوغ جيد ويجيد اللعب في عدة مراكز.

سجل المنتخب مع منافسيه

أسبانيا

تواجه المنتخبان في 7 مباريات فاز المنتخب الأسباني في 4 وانتصر المنتخب التركي في واحدة وساد التعادل في مباراتين.
سجل المنتخب التركي 5 أهداف بينما أحرز المنتخب الأسباني 11 هدفا.

جمهورية التشيك

التقى المنتخبان في 7 مرات فاز المنتخب التركي في 3 وانتصر المنتخب التشيكي في مثلهم وتعادلوا في مواجهة.
سجل المنتخب التركي 10 أهداف بينما أحرز المنتخب التشيكي 13 هدفا.

كرواتيا

تواجه الفريقان في 5 مرات فاز منتخب كرواتيا في مرتين وفاز المنتخب التركي في مواجهة وساد التعادل في مباراتين.
أحرز المنتخب الكرواتي 8 أهداف بينما سجل منتخب تركيا 6 أهداف.

التشكيلة الأفضل

حراسة المرمى : أونور كيفارك (طرابزون سبور التركي) - فولكان باباكان (اسطنبول باساكشير التركي) - هارون تيكين (بورصا سبور التركي)

خط الدفاع :
كانير إيركين (فناربخشة التركي) - هاكان بالطا (غالاطه سراى التركي) - غوخان غونول (فناربخشة التركي) - محمد توبال ( فناربخشة التركي)- اسماعيل كوبياسي (بشيكتاش التركي) - سينير أوزبايراكلي (بشيكتاش التركي) - سميح كايا (غالاطه سراى التركي) - إيرسان غولوم (هيبي فورتشون الصيني)

خط الوسط: هاكان تشالهانوغلو (باير ليفركوزن الألماني) - أوغوزان اوزياكوب (بشيكتاش التركي) - يونس مالي (ماينز الألماني) - أردا توران (برشلونة الإسباني) - نوري شاهين (بوروسيا دورتموند الألماني) - فولكان سين (فناربخشة التركي) - سيلسوك إينان (غالاطه سراى التركي) - أوزان توفان (فناربخشة التركي) - بلال باشاشيكوغلو (فيينورد الهولندي)

خط الهجوم : بوراك يلماز (بكين غوان الصيني) - شينك توسون (بشيكتاش التركي) - محمد دمير (طرابزون سبور التركي)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]