قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي إنه “اعتقل خلال الآونة الأخيرة خبير “سايبر” فلسطيني في بداية عقده الثالث من سكان قطاع غزة متخصص في مجال البرمجيات والانترنت تمكن من اختراق أنظمة طائرات الاستطلاع الإسرائيلية العسكرية والمدنية.

ويتهم الشاباك،  الشاب مجد عويضة (23 عاما) بالانتماء لحركة الجهاد الإسلامي وتقديم معلومات حساسة “تضر بأمن الدول” لقادة الذراع العسكري للحركة “سرايا القدس” تتعلق بحركة الطائرات بدون طيار الإسرائيلية، ومعلومات حول كيفية السيطرة عليها والتشويش على عملها، كذلك تمكنه من ربط تلك الطائرات بشاشات عرض يمتلكها الذراع المسلح لحركة الجهاد تعرض ما تقوم هذه الطائرات بتصويره على مدار الساعة.

وأشار الشاباك في بيان له اليوم الأربعاء إلى أن عويضة يمارس هذه الوظيفة باختراق انظمة الطائرات منذ أن كان طالبا جامعيا منذ العام 2012، وقد وجهت له تهمة تتعلق بالمس “بالإمن القومي الإسرائيلي”.

وبحسب بيان “ألشاباك” فقد اعترف عويضة بنتمائه لحركة الجهاد الإسلامي من 5 سنوات، وقد أوكلت له مهمة تصنيع برمجيات قادرة على اختراق أنظمة طائرات الاستطلاع، وبالفعل تمكن من تصنيع هذه البرمجيات وتسليمها لقادة الذراع المسلح للحركة، كما تمكن عويضة من تصنيع برمجية اخترق من خلالها أنظمة مراقبة حركة المرور وكاميرات المراقبة المنتشرة في الشوارع داخل المدن الفلسطينية المحتلة عام 1948 .

وأشار بيان الشاباك إلى أن حركة الجهاد استغلت إمكانيات عويضة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة صيف العام 2014، من خلال متابعة كاميرات المراقبة بالمناطق المقتظة بالسكان منها تل أبيب، والمواقع الحساسة، منها المواقع العسكرية ومطار بن غوريون، والتي ساعدتها في تحديد إحداثيات المناطق التي يمكن استهدافها بالصواريخ.

كما تمكن عويضة من انتاج برمجيات تمكنت من اختراق حركة الملاحة في مطار “بن غوريون” قرب تل أبيب، ومتابعة حركة الطائرات، وحتى قوائم المسافرين، ومعرفة أنواع الطائرات التي تحط أو تقلع من المطار وأوزانها، وأوقات وصولها، وكافة تفاصيل الحركة والملاحة في المطار.

وذكر الشاباك أنه تمكن من اعتقال عويضة في شهر شباط الماضي عندما كان متجها عبر معبر “بيت حانون/ إيرز” للقاء عدد من الشبان في الضفة الغربية بعد قبولهم في مسابقة “سوبر ستار” الفلسطيني.

بيان الشرطة
وفي البيان الذي عممته المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري: للتو ومع تقدم مكتب النيابة العامة في الجنوب بلائحة اتهام وذلك بالمحكمة المركزية ببئر السبع ، تم السماح بالكشف عن تفاصيل تحقيقات موضوعه ملف قضية امنيه قامت فيها شرطة النقب بالتعاون مع جهاز الامن العام ً الشاباك تحت ظلال امر حظر نشر تام شامل وكامل مع نسب بنود تهم تضمنت : التجسس ، التآمر لتنفيذ جريمة ، التآمر بغية نقل خبر لعدو وكذلك اختراق مواد حاسوبيه وغيرها وذلك ضد شاب فلسطيني بالعشرينات من عمره من سكان غزه والذي كان قد تم اعتقاله يوم 23.02 الفائت وهو بطريقه للالتقاء مع شبان صغار من الواعدين المرشحين لبرامج " مواهب فلسطينية "التلفزيوني، وبصفته اشغل في حينها منصب رئيس نادي رعاية المواهب الفلسطينية.

هذا وتعود حيثيات هذه القضية الى تحريات وتحقيقات واسعه اجرتها الشرطة والشاباك ومفاد تحقيقاتها الذي تم التوصل اليها تشمل قيام المتهم الذي يمتهن مهنة مهندس الكترونيات واجهزة كمبيوتر منتميا الى حركة الجهاد الاسلامي الفلسطيني وكان قد اشغل رسميا منصب رئيس نادي المواهب الفلسطينية وتم تجنيده بصفوف تنظيم الجهاد عام 2011 مع عملة في حينها كمقدم برامج راديو جنبا الى جنب قيامه بتنفيذ مهام القاها على كاهله مشغليه في التنظيم والمشرفين عليه من داخله وشملت برمجة برامج حاسوب الكترونيه تمكن من الاطلاع على كاميرات المثبتة بالشوارع وكذلك مهمة اقتحام اجهزة حواسيب مكتب وزارة داخلية حركة حماس بغزة وغيرها .

وتابعت: هذا ومع تمكن فريق المحققين من تشكيل قاعده ادله راسخة تم نهار اليوم الاربعاء التقدم بلائحة اتهام ضده مع تمديد فترة اعتقاله حتى الانتهاء من كافة الاجراءات القانونية القضائية ضده .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]