الدكتورة رغدة النابلسي، تحمل القب الثاني في الخدمة الاجتماعية من جامعة تل ابيب، والقب الثالث في الخدمة الاجتماعية من الجامعة العبرية-القدس، خهي ايضًا باحثة وكاتبة ومحاضرة في قسم الخدمة الاجتماعية في المركز الاكاديمي روبين وكلية سبير كما وانها مخولة على مكانة الطلبة العرب في عمدة الطلبة في روبين.

يضاف الى ذلك، انها مختصة وتكتب في قضايا المرأة، والفتيات والنوع الاجتماعي، كما وتكتبت في مجال العنف الاسري في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل عدا عن انها مختصة في تدريب وتأهيل طواقم مهنية، عمال اجتماعيين، مربين ونشطاء في مؤسسات المجتمع المدني. وايضًا موجهة مجموعات ومؤهلة في مجال التثقيف الجنسي للفرد والاسرة.

على المراة العربية اختراق السقف الزجاجي

مراسل موقع "بكرا" التقى بالدكتورة رغدة النابلسي في حديثٍ خاص حيث صرحت قائلة: نتبع لمجتمع محافظ بكل توقعاته تجاه المرأة العربية، ويجب الا ننسى باننا اقلية تواجه تحديات، وهذا يحد منا كشعب فلسطيني كما ويجعل من واقع المرأة العربية الفلسطينية أكثر سوءً.

وأضافت: رغم هذه السوداوية، على المرأة ان تخترق ما يسمى بالسقف الزجاجي، فمن خلال كتابتي وابحاثي عن المراة الفلسطينية لا افصل بين الجانب الاجتماعي والجانب السياسي، لكن اليوم نحن موجودون في واقع مختلف، مكشوفون لمعلومات وتحديات كثيرة، وهذا يتيح الفرصة امام الفرد بان يستسفسر ويسال عن امور تبدو له غريبة من اجل ان نخلق جيل قيادي.

يجب ان نخلق جيل مخير وليس مسير

وقالت: إلى جانب التطور التكنولوجي الذي يسمح بالإختراق نحو الإستقلالية، نحن اليوم موجودون في جيل لا يتقبل ان يتم التعامل معه كأقلية، والا يحظى بفرص كغيره في البلاد، وانما يطالب بحقوقه المدنية، لذلك الوعي يزداد لدى جيل الشبيبة وادراكه لهذه القضية، حيث اذا عملنا على جيل الطفولة بشكل جيد وعرفنا احلام هذا الجيل يمكن ان نساعد على تقدمه في هذا المجال، نصبح جيل مخير وليس مسير، نخلق جيل لديه قدرة على الاستفسار والاختيار وله القدرة على ان يكون تابعا لنفسه وليس لاي فئة اخرى، ونضمن اننا في الطريق الصحيح لتحرر المرأة.

ننشأ على اننا نخاف من الاغلبية

وأختتمت: لا أنكر أننا نعيش في دولة الاغلبية بها يهود، ننشأ على اننا نخاف من الاغلبية، او يجب ان نأقلم انفسنا للاغلبية، لذلك يجب ان نربي جيلا مع ثقة بالنفس عالية ، نحن يوجد لدينا قدرات ويجب ان نؤمن بهذه القدرات، وان نكون ندا قويا وليس أقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]