الشريط الأخباري

المصادقة على مخطط "بيت الجوهر" التهويدي قبالة المسجد الأقصى

موقع بكرا
نشر بـ 02/12/2015 08:11 , التعديل الأخير 02/12/2015 08:11

بإيعاز من رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، صادقت "لجنة التخطيط والبناء" اللوائية التابعة للبلدية العبرية في القدس المحتلة، مساء أمس الاثنين، على مخطط مشروع "بيت الجوهر- بيت هليبة" التهويدي، المقرر إقامته على بعد نحو مائة متر غربي المسجد الأقصى المبارك، مع إجراء بعض التغييرات الطفيفة.

ويقوم على المشروع ما يسمى بـ "صندوق إرث المبكى"– وهي شركة حكومية تابعة لمكتب رئيس الحكومة - على مساحة نحو 1.84 دونم، ومساحة بنائية تصل الى نحو (2825 م2(.

وفي قرارها المطوّل، ذكرت "اللوائية" أن المخطط المذكور هو مخطط مهم جدا يجيب على حاجيات مطلوبة لمنطقة البراق، ويتناسب مع المخطط العام الشامل لمنطقة البراق، وفق ادعائها، الأمر الذي يعني عملياً سير مخطط التهويد الشامل لمحيط المسجد الأقصى قدماً، عبر عدة مشاريع تهويدية وفي مقدمتها "بيت الجوهر".

ونقلت "كيوبرس" أنّ ما تم تداوله أمس الاثنين هو الاختيار بين ثلاث مخططات متقاربة للمشروع نفسه، بناء على قرار سابق من لجنة الاعتراضات. واختارت اللجنة، في نهاية جلستها، الخيار الثالث الذي لا يختلف كثيرا عن البدائل الأخرى، حيث أقرّ تقليص في المساحة، وفي نفس الوقت استغلال المساحة المقلّصة لزيادة وبناء شرفة مطلة على ساحات البراق، على مستوى المدخل الرئيسي للمبنى.

ويقضي الطرح الثالث الذي صودق عليه، بتقليص مساحة المبنى بـ 13 متر من الجهة الجنوبية، وتصل المساحة البنائية الإجمالية للطابقين الأول والثاني الى 1505 متر مربع، على النحو التالي: الطابق الأول مساحته البنائية الاجمالية 740 متر مربع (صالة الاستقبال العام 210 م2، صفوف تعليمية 120 م2، غرف تشغيلية 95 م2. الطابق الثاني مساحته هي 765 متر مربع (مركز تعليمي ودراسي 135 م2، مكاتب 120 م2، قاعة مكتبة وفضاء تعليمي 165 م2، غرف للمرشدين 55 م2، غرف تشغيلية25 م2) .طرح الاستعمالات من المساحة المختصرة المتفرغة من تقليص المساحة البنائية: شمسيات مظللة، مقاعد جلوس مبنية من حجر، بيت درج مؤدي الى الطابق الأثري، ساحة جلوس متدرج- صودق عليها في الجلسة الأخيرة أيضا- .كما يُضاف الى الطابقين هنا بطبيعة الحال الطابق الأثري تحت الأرض بمساحة 1320 م2، ما يعني أن الحجم البنائي الشامل لهذا الطرح هو (2825 م2( .

ورجح الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا، استكمال اجراءات البدء بهذا المشروع الخطير قريباً، معتبرا إياه من أخطر المشاريع التهويدية لمنطقة البراق ومحيط المسجد الأقصى. وأضاف أبو عطا أن إيعاز نتنياهو بالمصادقة على هذا المشروع بهذا التوقيت، بعدما تم تأجيل المصادقة عليها مرتين مؤخرا - من بينها مرة بإيعاز "نتنياهو" نفسه"- يؤشر الى تصعيد الاحتلال للوضع في المسجد الأقصى وما حوله، ويشكل خطورة مباشرة على المسجد الأقصى وكامل منطقة البراق، من بينها تدمير المعالم الإسلامية العريقة، واستبدالها ببناء جديد، مع محاولة لتمرير رواية تلمودية تتحدث عن "الهيكل المزعوم".

وكان مركز "كيوبرس" أصدر قبل أكثر من شهرين تقرير مكتوب مفصل عن مشروع "بيت الجوهر" التهويدي، بكل تفصيلاته الخطيرة، من خلال وثائق وخرائط مهمة، بالإضافة إلى فيلم وثائقي عن مخاطر المشروع وتفصيلاته بعنوان "الصراع المحموم – بيت الجوهر التهويدي".

أضف تعليق

التعليقات