تغصّ في الآونة الاخيرة المراكز الثقافية في بلداتنا العربية بدورات لتعليم الباليه، وإن أختلف تصنيفيه على أنه فن أو رياضة إلّا أنّ هذا الفن المسرحي الذي يسمى بالباليه يعود تاريخ بداياته من فرنسا حين قدّم هذا الفن الى الطبقات الغنية والمرموقة والنخب الأرستقراطية، ومن ثم امتد لينتقل الى إيطاليا فروسيا والى الدول الغربية، واليوم وبفضل المراكز الثقافية أصبح هذا الفن المسرحي شعبيا يقدّم وبكل سهولة الى كل من يرغب بحضور عرضا للباليه ، ديانا عيسى الياس 40 عاما ام لأربعه ابناء تعمل معلمه للرقص في الجش، تعلم الرقص الكلاسيكي والجاز والهيب هوب والحركة لجيل الطفولة على انغام وموسيقى لماجده الرومي وفيروز وام كلثوم وغيرهم .

انتشار لرقص الباليه مؤخرًا

وفي حديث لمراسلنا مع المدربة ديانا قالت: منذ صغري في جيل 7 سنوات تعلمت رقص الباليه وكان المشجع الاول اهلي واخواتي، شعرت انني اميل الى الرقص الكلاسيكي والحديث واستمتع بالرقص كثيرا وكان الرقص حبي الاول، فقد كنت اشعر خلاله بانني اطير فوق الجميع لذلك سميت فرقتي ب (الملائكة ) حيث فيها طالبات يتمتعن بالتركيز والصبر والاذن الموسيقية وجديات ومثابرات.

المدربة ديانا الياس من الجش بدأت الرقص منذ 21 عاما، وتؤكد في حديثها لـ "بكرا": سابقًا عن نسمع الكثير عن هذا النوع من الرقص، إلا انه اخذ في الانتشار بشكل كبير في مجتمعنا العربي مؤخرًا، والوعي حوله ازداد، خاصةً لأهمية الحركة لجيل الطفولة والسلوك الصحيح والنظام في الحياه.

وعن العمر المفضل لتعليم الباليه قالت:  العمر المفضل لتعلّم الباليه هو من ثمانية سنوات، إلّا أنّ قبل هذا العمر يتم اعدادهم لبدأوا تعلم الباليه من خلال تعليمهم بعض الحركات، والباليه يبدأ من ثمانية سنوات بالحركات الاساسية ومن ثم تعلم الباليه بمهارة.

للذكور ايضًا

ورغم أنّ المدربة ديانا تحدثت بصيغة المؤنث الا أنها أكدت بأن الذكور يستطيعون تعلّم الباليه مضيفة: واقع الوسط العربي لا يتقبل تعلّم الذكور للباليه، حيث ان الباليه دارج في الوسط العربي فقط للبنات، الا انه من المفضل ان يتعلم الذكور الباليه".

وأشارت الى أنّ: الباليه يتقدم في الآونة الاخيرة أكثر وأكثر في المجتمع العربي، هناك نوع من التقبل مع الوقت لمثل هذا الفن، وهناك وعي للجيل الجديد لأهمية الباليه ودخول دورات الباليه، إلّا أنّ ذلك لا يكفي، فالطريق طويلة ويجب قطع الكثير من المسافات من أجل ذلك.

وعن هدف الباليه ورسائله قالت: نهدف الى ان يكون في المجتمع العربي جيل لديه مستويات عالية في الباليه والعمل على رفع الوعي لأهمية للباليه، فالباليه يريد الكثير من الطاقات والعمل وبذل الجهود، والتدريبات ليخرج الى مستوى عالٍ، وأتأمل ان يصبح في الوسط العربي من يمثل فن الباليه في اسرائيل ومن ثم عالميا، نصبوا الى تحقيق ذلك.

دور معلمة الباليه

وعن الدور الرئيسي لمعلمة الباليه قالت : بث روح الحب والتقدير لفن الباليه ورفع الدوافع الذاتية لتعلم الباليه فعملية التعليم والتعلم تعتمد على الجوانب المعرفية والعقلية للدارسات وكذلك خبره المعلمة، ولا بد ان تتميز معلمة الباليه بقوه الإرادة حيث يتطلب تعليم الباليه وقتا وجهدا شاقا ويستلزم وقتا طويلا للوصول الى الكمال كما ان هناك ضرورة لا زاله الشعور بالخوف من الفشل.

واضافت : " الباليه لغة عالميه وتعتبر من احد الفنون المسرحية الرفيعة فهو الفن المتكامل حيث يدخل فيه العديد من العناصر الفنية الاخرى مثل؛ الموضوع والموسيقى والديكور والملابس والحركة الراقصة والاداء الحركي وهو يعبر دائما عن الافكار الواقعية والافكار الخيالية كدنيا الاحلام والواقع ويتطلب التدريب لفترات طويله لتنمية القوه والقدرة والتحكم الحركي للتعبير عن هذه الافكار.

انواع الرقص

وعن انواع الرقص قالت: الرقص الحديث هو فن خلاق ومبدع يعبر عن فكرة معينة باستخدام حركات الجسم المختلفة والمتنوعة التي يقوم بها الفرد وفقا لإمكانياته الذاتية، الجاز مصدره من افريقيا وطوره الامريكان السود واخذو الحركات الأساسية التي تعمل على الايقاع السريع ومحوله تحريك اعضاء الجسم بشكل مميز وجميل وجذاب، الهيب هوب وهو احد انواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة حركه ثقافيه للسود في امريكا، اما الرقص الشعبي فهو احد انواع الفنون الشعبية التي تعبر عن البيئة وعادات وتقاليد وطبيعة الشعوب وتحكي تاريخها وتوضح تراثها ولها موسيقاها الخاصة بها ويشارك فيها جميع افراد الشعب على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]