الشريط الأخباري

طفلة فلسطينية ترقص الدبكة بشكل مبهر

موقع بكرا، وكالات
نشر بـ 24/08/2015 10:00 , التعديل الأخير 24/08/2015 10:00

 تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اليوم الإثنين، تسجيل فيديو، يظهر طفلة فلسطينية تقود رقصة الدبكة مع شباب يكبرونها سنًا ويتبعون خطواتها الرشيقة، وسط ذهول شديد من الناس وحتى من المطرب الذي أحيا الحفل، حسب تعليقات النشطاء.

تشتهر أنواع الدبكة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وتختلف قليلاً من منطقة إلى أخرى، كما في نابلس وبعلبك والسويداء والخليل وجبل لبنان واللاذقية وطرطوس والناصرة.

يصطف الراقصون إما على شكل صف أو على شكل قوس أو دائرة. يكون الراقصون من الذكور أو الإناث، وتؤدى الرقصات إما مختلطة أو بانفصال الجنسين. يقود الرقصة أول الراقصين، وهو يحدد بشكل عام منحى الرقصة، ويقوم عادة بأداء حركات إضافية تظهر مهارته. والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل وتتميز بالضرب على الأرض بصوت عال مترافقة بالغناء والعزف الموسيقى الفلكلورية.

وهي جزء مهم من التراث والفلكلور في بلاد الشام، وتمارس في الأعراس والمناسبات ولا تكتمل الأفراح الشعبية الفلسطينية أو السورية أو لبنانية أو الأردنية إلا بوجود حلقات الدبكة وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة من الدبيكة مثلا عشرة دبيكة وعازف الشبابة والطبل أو المجوز والدبكة تكون عبارة عن حركات بالأرجل والضرب على الأرض وتكون الدبكة عادة عدة أنواع.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات