ازالت المحكمة المركزية في الناصرة اليوم الاثنين امر منع النشر في حادثة جباثا الزيت" نفيه اتيف" و التي وقعت في 22.6.

من الجدير بالذكر ان الشرطة حققت مع 30 شخصاً من مجدل شمس وضواحيها وفرضت امر منع نشر كافة التفاصيل في هذه القضية باستثناء امر الاعتقال، ومددته عدة مرات كانت اخرها حتى 21.8 ، الا ان النيابة قدمت اليوم لوائح اتهام ضد اثنين منهم، وهما امل فوزي ابو صالح(21 عاماً) وبشيرة سليمان محمود(48 عاماً) تنسب لهما تهمة القتل عن سابق اصرار وترصد، وبذلك تمت ازالة امر منع النشر بشكل كامل.

يشار الى ان عملية جباثا الزيت، تنسب لعدد من الشبان الاعتداء على سيارة اسعاف عسكرية اسرائيلية كانت تقل جريحين مسلحين من الحرب الدائرة في سوريا للعلاج في اسرائيل، وهو ما رفضه الحشد، ما ادى الى مقتل احد الجريحين الاثنين واصابة الاخر بجراح خطيرة.

تفاصيل القضية:

ويتضح من لائحة الاتهام التي قدمت اليوم ان قرابة الساعة التاسعة والنصف من مساء 22.6 تم الاعتداء على سيارة الاسعاف من قبل عدد من الجولانيين، الذين حجزوا طريق سفر السيارة وحاولوا منعها وقاموا بالقاء الحجارة باتجاهها ما ادى الى تهشيم نوافذها الزجاجية.

ولدى وصول الاسعاف الى موقف فندق" ريمونيم" في" نفيه اتيف" بدأ العشرات بالتجمهر ومنهم من كان ملثماً وبحوزتهم قضبان حديدية وعصي وحجارة.

واخرج الحشد احد المصابين، وعندما حاول الجنود منعهم، تم الاعتداء عليهم واصيبوا بجراح، فاضطر الجنود لاطلاق النار في الهواء حتى انهم استخدموا قنبلة بهدف ترويع الحشد، الا ان تأثير القاء القنبلة كان لوقت قصير، وعاد الحشد مرة اخرى ليعبر عن غضبه.

وتابعت لائحة الاتهام تقول ان الجمهور الغاضب ضرب الجريحين اللذين القيا على الارض ضربا مبرحاً بهدف قتلهما وان احد المتهمين ويدعى امل ابو صالح اخذ عصا خشبية وضرب احد الجريحين ضربا مبرحاً بهدف قتله، حتى انه ضربه بحجر على رأسه.

في المقابل خرجت المتهمة بشيرة محمود وضربت الجريح بحجر في الجزء العلوي من جسده بهدف قتله.

وعندما اعتقد الجمهور الغاضب انه نجح بقتل الجريحين، تركوا المكان، لكنهم عادوا بعد ان تأكدوا ان الجريحين لا زالا على قيد الحياة، في هذه المرحلة نجح الجنود بتهريب الجريحين، احدهما جراحه كانت حرجة والاخر خطيرة،  والفرار من المكان.

يشار الى ان هذه القضية اشرف على تحقيقاتها احمد الشبلي من كبار المحققين في وحدة التحقيقات المركزية في الشرطة في لواء الشمال، كما افادت الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري.

صور من احدى المظاهرات المتضامنة مع  بشيرة محمود

للاطلاع على لائحة الاتهام اضغط هُنــا 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]