حضر المئات من القيادة الروحية الدرزية ورجال دين وسياسة ومجتمع صباح اليوم الثلاثاء الى مقام النبي شعيب للتداول في الحادثتين اللتين وقعتا في حرفيش وهضبة الجولان المحتل "مستوطنة نفيه اتيف"، باعتراض حشد كبير من الدروز لسيارتي اسعاف عسكريتين كانتا تقلان مصابين من الحرب الدائرة في سوريا.

الشيخ طريف:

وكان الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف قد ادان بشدة الاعتداء على سيارة الإسعاف العسكرية في "نفيه اتيف" في هضبة الجولان ومهاجمة من فيها، معقبا لمراسلنا على ان هذه الحوادث لا تمت باخلاق وإنسانية الطائفة الدرزية بصلة . ودعا الشيخ طريف برسالة له عبر موقع بكرا الى جميع الشباب الدروز بالتروي وعدم جر المجتمع الدرزي في البلاد الى حرب كما في سوريا اليوم.

وأضاف الشيخ طريف قائلا :" لا يوجد أي تبرير للقيام بمثل هذه الأفعال التي تعتبر بنظرنا إرهابا , ولم يكن من الصواب التعرض واعتراض سيارات الإسعاف والاعتداء على المصابين فيها بغض النظر عمن في داخلها وما هو انتمائه او دينه او لأي فئة ينتمي .

نطالب اهالي الجولان وحرفيش اسيتنكار ما حدث

وقال:" نحن من هنا نوجه رسالة واضحة الى القيادات الدرزية في حرفيش والجولان ان يكونوا معنا حاضرين وان يستنكروا ويرفضوا هذه الاعتداءات والا يمدوا يد العون وان يتصدوا الى كل من يحاول جر البلاد الى حرب نحن بغنى عنها , وهي ليست سوى الا نوع من الفتنة والتحريض لقلب الموازين في المجتمع الدرزي واستخدامه كأداة قوة لصالح طرف معين في الحرب الجارية في سوريا .

وقال " ألقيم الإنسانية الاساسية والتقاليد المعروفية تُحرم بشكل مطلق التعرض لسيارات الاسعاف ومن تَقِّل من جرحى ومصابين,
والقيام بمثل هذه الاعمال هو إخلالٍ بالقوانين والنظام والأعراف ونترك الأمر للقضاء, ومن هنا نناشد ابناء الطائفة الدرزية بالتصرف بحكمة وعقلانية وعدم الانجرار وراء مغرضين , وعدم التعامل مع نداءات خارجية هدفها دق الاسافين واحداث البلبلة داخل الطائفة.

اجتماع مغلق

ويفيد مراسلنا أيضا على ان الاجتماع انطلق في الساعة العاشرة , واعلن على انه اجتماع مغلق, حيث تم اخراج جميع الصحافيين والاعلام من قاعة الاجتماع.

ساجور تستنكر

وتحدث لمراسلنا أيضا مع رئيس المجلس المحلي في ساجور ورئيس المنتدى الدرزي جبر حمود الذي قال:" ان قيادات الطائفة الدرزية تستنكر حادث الاعتداء على سيارة عسكرية في الجولان بالأمس .

وأضاف جبر قائلا :" ان ما حدث بالامس يمس بالعلاقات بين الدروز ودولة اسرائيل من جهة وبين ابناء الطائفة المعروفية وعلاقاتهم مع ابناء الطائفة في الشق السوري من جهة أخرى ، ومن اقدم على هذه الفعلة لا يعي حجم وخطورة وتداعيات ما تم الاقدام عليه. 

قرارات المجتمعين:

وخرج جميع من في قاعة الجلسة بقرار واحد , مضمونه المطالبة بمحاكمة المعتدين على سيارات الإسعاف بالأمس ومطالبة الشبان الدروز في منطقة الجولان بالتروي والانصياع الى أوامر القادة وما يدلي به الشيخ موفق طريف . 

واصدر المجتمعون في مقام النبي شعيب البيان التالي:

1. نشجب ونستنكر وندين، بشكل لا يقبل التأويل، حادث التعرض لسيارة الإسعاف العسكرية في هضبة الجولان والاعتداء على المصابين الذين اقلتهم.

2. القيم والتقاليد المعروفية الاصيلة والمبادئ الانسانية الاساسية تحرم بشكل قاطع التعرض لإنسان أعزل حتّى ولوكان عدواً. فكم بالحري الاعتداء على جرحى ومصابين داخل سيارة اسعاف، مهما كانت هويتهم او انتماءاتهم.

3. ألطائفة الدرزية عُرِفت بإغاثة المستغيث وايوائه والحفاظ عليه. ليس من شِيَم احفاد سلطان باشا الاطرش القيام بهذه الأعمال المرفوضة جملة وتفصيلا ولا نقبلَ اي عذرا لها.

4. قيادة الطائفة الدينية والسياسية والاجتماعية ترفض بشكل قاطع استعمال العنف بشَتّى وسائله واساليبه كتعبيرٍ عن موقف معين وستقوم باتخاذ اجراءات دينية واجتماعية للحد من اعمال العنف في هذه الفترة الحساسة التي نعيشها.

5. نعيش في دولة قانون ويجب العمل والاحتجاج والتظاهر في نطاق ما هو مسموح به فقط. لا يقبل العقل والمنطق ان يقوم البعض بأخذ زمام الامور متجاهلين القوانين والانظمة والاعراف.

6. يخطئ من يظن ان من مثل هذه الاعمال تحقق ولو مطلبا بسيطاً او انها تعود بالفائدة على إخواننا في سوريا. على العكس، فقد تؤدي اعمالٍ كهذه الى دواعٍ سلبية من شأنها ان تجلب المضرة لإخواننا بالإضافة إلى أوضاعهم غير المستقرة اصلاً.

7. ان تضامننا الشامل والواضح مع الاخوة في سوريا لا يعني ابدا ان يقوم البعض او القلة بالتصرف بشكل منافٍ للأعراف والمواثيق الدولية المتبع بها حتّى في حالة الحرب.

8. ندعو نهارا وليلا ونعمل جل وقتنا لمناصرة اخواننا في سوريا. لا نتوقف ولو للحظة عن مد لهم يد العون لهم بكل الوسائل المتاحة امامنا. نصلي ونبتهل الى عودة الاستقرار والطمأنينة الي سوريا والى شعب سوريا على مختلف طوائفه وأطيافه.

9. هناك من يحاول ان يَشُّقَ موقف الطائفة الموحد في البلاد عبر بث اشاعات هدفها البلبلة وإحداث خلافات. دعونا نُفَوِّتَ الفرصة عليه.

10. نناشد شبابنا واخواننا اينما كانوا التصدي لنداءات التحريض التي قد تدفع البعض الي القيام بأعمال غير أخلاقية وغير انسانية وعليه، سنقوم بحملات توعية لدى ابناء الطائفة عامة والشباب خاصة في جميع القرى الدرزية لتجنب اعمال العنف والتحذير من دواعيها.

11. بالرغم من خطورة الحادث، الا انه لا يعبر ابدا عن ابناء الطائفة في البلاد ويجب التعامل معه كحادث استثنائي ناتج عن تضخيم مفتعل للأمور والاوضاع ووضعه في الخانة الملائمة وتقديم من له ضلعٍ بذلك الى المحاكمة. 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]