الشريط الأخباري

زحالقة: افضل دراسة تحت شجرة عند معلّم جيّد من دراسة في صف مكيّف عند معلّم فاشل

موقع بكرا
نشر بـ 11/06/2015 14:00 , التعديل الأخير 11/06/2015 14:00

طرح النائب عن القائمة المشتركة د. جمال زحالقة على جدول اعمال الكنيست موضوع مكانة المعلّمين وأجرهم وجيل التقاعد الخاص بهم، وذلك في اعقاب نشر بحث دائرة الإحصاء المركزية، والذي أظهر الفروقات الواسعة بين اجور المعلمين في اسرائيل مقارنة بدول الOECD .

وجاء في الاقتراح العاجل الذي قدمه زحالقة ان اجور المعلمين في البلاد اقل بنسبة 37% من المُعَدّل في دول OECD. وقال النائب زحالقة في تقديمه للاقتراح العاجل في الكنيست: "صحيح انه طرأ تحسين طفيف على اجر المعلّم لكنّه غير كافِ. التحدّي الأساسي هو ان يُصبح موضوع التدريس جذاباً للطلاب وتحديداً الطلاب المتفوقين، ولا يمكن عمل هذا بدون تحسين مكانة المعلّم وأجره. من المهم ان يعرف الجميع ان اجر المعلم في الساعة لم يرتفع وآن الأوان لرفعه ومساواته بالمعدلات الدولية."

وجاء في الاقتراح العاجل لزحالقة انه يود "ان يقدم قانون يقدّم جيل التقاعد ل25 عام، بحيث انه من المعلوم ان التدريس هو مهنة منهكة للمعلّم، ومن الصعب ان يبقى المعلّم في نفس العطاء. يجب ان نعطي المعلّم الذي يطالب بالتقاعد ان يتقاعد في وقت ابكر من الوضع الموجود اليوم في القانون. التقاعد المبكر للمعلمين متبع في كثير من دول العالم، اما في البلاد فالمعلم بحاجة لواسطة او يتمارض وتكاسل ويبدو فاشلًا حتى يقبل للتقاعد المبكر وهذا وضع يضر بالطلاب وبالمعلمين على حد سواء."

وأضاف النائب زحالقة: "اذا قامت الوزارة اليوم بقبول طلب ل5000 معلّم عربي للتقاعد وأدخلت مكانهم 5000 معلّم جديد، فإن هذا سوف يعطي دفعة للتعليم العربي وينقله الى مرحلة جديدة متطورة اكثر."
 

أضف تعليق

التعليقات