تضم قائمة تصنيف فوربس لأكثر النساء نفوذا في العالم قائدات ورئيسات في بضعة مجالات، وهي التكنولوجيا والسياسة والأعمال والأموال ووسائل الإعلام ومجال الترفيه والمجال الخيري.

وتهيمن في هذا التصنيف طبعا نساء الولايات المتحدة حيث يبلغ عددهن في القائمة 59 سيدة . وبعدهن النساء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ ( 18 إمرأة) ، بمن فيهن رئيسة كوريا الجنوبية، ثم تأتي الأوروبيات ( 12 سيدة )، وبعدهن أمريكا اللاتينية والشرق الوسط ( 4 نساء من كل منطقة)، وبعدهن 3 إفريقيات.

ويضم التصنيف 8 رئيسات للدول، وملكة واحدة، و15 مليارديرة تبلغ ثروتهن الإجمالية 73.3 مليار دولار، ومن أشهرهن مقدمة البرامج التلفزيونية الأمريكية أوبرا وينفري التي تبلغ ثروتها 3 مليارات دولار.

وتصدرت التصنيف للسنة الخامسة على التوالي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتأتي بعدها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون. وتشغل زوجة بيل غيتس ميليندا المكانة الثالثة في التصنيف، وبعدها رئيسة البنك الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي جانيت جيلن. أما السيدة الأولى للولايات المتحدة ميشيل أوباما فشغلت المرتبة العاشرة في التصنيف.

نساء عربيات ضمن تصنيف "فوربس"

وللنساء العربيات نصيب في تصنيف "فوربس" هذا العام بتواجد ثلاث سيدات، اثنتان منهن من الإمارات العربية المتحدة، والأخرى من العربية السعودية.

فقد احتلت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التنمية التعاون الدولي بالإمارات العربية المتحدة، المرتبة 42، وهي أول وزيرة إماراتية تعين على رأس وزارة الاقتصاد والتخطيط بالشارقة، وتقلدت من بعدها منصب وزيرة التجارة الخارجية، ومن ثم تقلدت منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي.

وتأتي مواطنتها رجاء عيسى القرق في المرتبة 97 ، وهي المديرة التنفيذية لمجموعة شركات عيسى صالح القرق التي تشمل 24 شركة و370 شراكة تجارية دولية.

وصنفت سيدة الأعمال السعودية لبنى بنت سليمان العليان في المرتبة 67، وكانت أول إمرأة سعودية يتم انتخابها عضوا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، بالإضافة إلى أنها المديرة التنفيذية لشركة العليان المالية.

المصدر: وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]