نظم موقع " أون لايف" بالشراكة مع بلدية القدس، اليوم، المؤتمر السنويّ الجديد تحت عنوان "مؤتمر النساء والمصالح الصغيرة- 2015"، حيث شاركت فيه كوكبة من السيدات العربية واليهوديات، الرائدات في مختلف المجالات.

وسلط المؤتمر الضوء على أنشطة نسائية جديدة وايضًا على وجوه نسائية جديدة، حيث مثلت موقع "بكرا"،  مديرة عام التسويق، جمانه حكيم، بمداخلة شيّقة حول دور المرأة في المجتمع وتطوره ودورها الريادي في سوق العمل.

وهدف المؤتمر إلى إشراك النساء العربيات وتطوير مساهمتهن في المصالح الصغيرة، أخذًا بعين الاعتبار التحديات التي تواجهّن والتي تفوق تلك –التحديات- الماثلة أمام نظيراتهّن اليهوديات.

وبدأ المؤتمر بكلمات ترحيبية لكل من هداس غولدشطين مؤسسة شركة "اون لايف"؛ وميخال شاليم ممثلة بلدية القدس؛ ورئيس بلدية القدس نير بركات.

وشدد الـ 3 على أهمية دمج النساء في سوق العمل والنهوض بمكانتهّن لا سيما وأن الحديث يدور عن رائدات نجحن في تخطي الصعاب.

قدرة على التأثير، وايضًا من الخطاب الإعلامي 

وأستمر المؤتمر حيث عرضن 3 نساء قصصهن الشخصية في مجال العمل، ومنها ايفا مديجوفوف من سلطة البث الثانية؛ وريفكا رابيتس مديرة طاقم بيت رئيس الدولة؛ والمبادرة في مجال الهائتك سول تسفي، حيث تطرقت كل منهن إلى التحديات التي واجههتها للوصول إلى المنصب علما أن المنافسين لهن كانوا من الرجال.

وتخلل المؤتمر ايضًا مدخلات عن الإعلام قدمنها إعلاميات ناجحات في الحقل منهن داليا مزور مقدمة الأخبار في القناة الأولى؛ مقبولة نصار مقدمة برامج في راديو الشمس والإعلامية القديرة غال غباي ، حيث أشارت كل منهن إلى قدره الخطاب الإعلامي على التأثير على وعي المجتمع ونظرته إلى النساء مضيفات على أن الخطاب الإعلامي الحالي يعزز حالة التهميش والإقصاء للنساء عامةً، يهوديات وعربيات.

كما وتحدثن عن الإجحاف التي تتعرض له النساء عامة، والإعلاميات خاصة، في فرص العمل مؤكدات على أن يمكن للنساء كسر هذا الحاجز.

السيدة الكلعي تؤكد: العالم تغيّر 

وخالفت السيدة ايلاه الكلعي، مؤسسة منتدى "استثمري بنفسك" ورئيسة إدارة IBI للاستثمارات نظيراتها النساء مؤكدة على الحديث عن عدم توفر الفرص للنساء في العمل مبالغ فيه، مشيرة إلى تجربتها الشخصية وإلى الشركة التي ترأسها والتي يعمل فيها أغلبية نسائية. كما وتحدثت عن المنتدى وإلى النجاحات التي حققها مؤخرًا مناشدة النساء بالنهوض قدمًا نحو مستقبلهن.

واستشهدت الكلعي في حديثها بسنوات الستينات والتقييدات التي فرضت على النساء في حينه، بدءً من منافسة للرجل في سوق العمل وإنتهاءً بطلب مصادقة من الزوج لفتح حساب بنك بشكل مستقل، مؤكدة أن المرأة مرة بمرحلة استقلال كبيرة ومشرفة.

جمانة حكيم، مديرة التسويق العام في "بكرا" تتحدث عن تجربتها

وفي المحور الأخير للمؤتمر شاركت كل من ايلانا مليكئور مسؤول ملف السياحة في القدس؛ والما ديشي ممثلة؛ وغيل هرابن ممثلة؛ وعدان هرئيل ايضًا ممثلة؛ ومديرة التسويق في موقع "بكرا" جمانة حكيم.

وتحدث حكيم عن ضرورة تغيير الصورة النمطية المأخوذة عن النساء العربيات الموجودة في ذهن المجتمع الإسرائيلي وحصرها بأنها غير متعلمة ومثقفة، وأن دورها فقط ينحصر في أروقة البيت وتربية الأطفال.

كما وتحدثت حكيم عن تجربتها المهنية من خلال عملها في موقع بُـكرا، وعن تعامل الشركات ومندوبي الشركات معها، وكيف تكمن الصورة المسبقة عن المرأة العربية في المجتمع الإسرائيلي في مخيلتهم، وكيف تعمل جاهدة دائمًا لتحسين صورة المرأة وتغيير الصورة النمطية.

وأكدت حكيم، أن المرأة هي جزء فعال في مجتمعها، وكونها ربة بيت وأم هذا لا يقلل من شأنها، ويزيد شأنها أكثر حين تكون جزء مساعد ومنتج في البيت بجانب زوجها أو بجانب عائلتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]