عبّر حنى مساء امس الخميس أكثر من 60 الف شخص، تأييدهم (وضع شارة لايك) للعريضة الموجّهة لرئيس الدولة رؤوبن رفلين، تناشده فيها بعدم تكليف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة القادمة بسبب تصريحاته التحريضية ضد العرب. وفي الوقت نفسه فما زال التوقيع على العريضة مستمرًا بعد ان وصل عدد التواقيع الى 4200 توقيعًا.

وجاء في العريضة: "إننا، عربًا ويهودًا، مصدومون من تحريض رئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو، ضد الجماهير العربية في اسرائيل. حيث دعا في يوم الانتخابات الجمهور اليهودي للخروج والتصويت، لأن العرب يأتون بكميات كبيرة، الى صناديق الاقتراع. إننا نناشدك، باسم قيم الدمقراطية والمساواة العزيزة عليك، ومن اجل دولة تحترم جميع مواطنيها، أن لا توكل مهمة تشكيل الحكومة لنتنياهو، الذي يرتفع علم أسود، من التحريض والتفرقة وكراهية الآخر، فوق انتخابه".

يدل على قلق ..

وقال الكاتب عودة بشارات، إن التجاوب الكبير مع العريضة يدل على القلق العميق من تصريحات نتنياهو، وفي الوقت نفسه التصميم على عدم المرور مر الكرام عليها. وردًا على مسرحية نتنياهو بإبداء الاسف على ما سببته أقواله من تذمر، قال الكاتب بشارات: أعتذار نتنياهو موجه للبيت الأبيض. فبالنسبة لنتياهو العرب هم مجرد أداة. يوم الانتخابات كان التحريض عليهم الوسيلة للوصول للسلطة. اليوم التعبير عن الاسف هو الوسيلة من اجل تفادي غضب العالم.

والاهم، قال بشارات، فإن هذا المعتذر مستمر في تركيب حكومة طابعها هو التحريض. ألأول يقول ان العرب هم شظية في المؤخرة، والثانية تقول ان الاولاد الفلسطينيين كالثعابين، والثالث يهدد بجز رقاب اعدائه من العرب. علم اسود ينضح عنصرية وتفرقة وكراهية، يرتفع فوق هذه الحكومة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]