تبوأت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في الامارات المراكز الاولى في قائمة النساء العربيات اللواتي كان لهن تأثر على المشهد العام خلال العام الجاري.

فمن تكون هذه الشيخة؟ ولماذا استحقت هذا التصنيف؟ واسئلة اخرى نحاول الاجابة عليها في موقع بكرا.

في أوائل شهر مارس من عام 2014 أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوما اتحاديا بتعيين معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي رئيسة لجامعة زايد. تشغل الشيخة لبنى منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي في الامارات وكانت قد شغلت منصب وزيرة الاقتصاد والتخطيط. هي أول امرأة في تاريخ دولة الإمارات تحتل منصباً وزارياً, كما أنها عضو في مجلس إدارة في "تجاري. كوم" الذي سبق لها أن شغلت منصب الرئيس التنفيذي فيه في العام 2000.

درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

تحمل الشيخة لبنى القاسمي درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من الولايات المتحدة الأمريكية وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة. وهي أول وزيرة إمارتيه عينت كوزيرة للاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004, ثم أعُيد تعينها كوزيرة لوزارة جديدة وهي وزارة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007. وتم منحها من جامعة كالفورنيا شهادة فخرية في العلوم.

وكانت "تجاري" أول سوق إلكترونية في الشرق الأوسط وتم اختيارها لما لها من خبرة مكتسبة كمدير مسئول عن إدارة أنظمة المعلومات في سلطة موانئ دبي والمنطقة الحرة لجبل علي خلال 7 سنوات من عملها هناك. وكانت قد شغلت قبل ذلك منصب مدير فرع دبي في الهيئة العامة للمعلومات وترأست في عام 2001 الفريق التنفيذي لحكومة دبي الإلكترونية حيث كانت مسئولة عن مبادرات حكومة دبي الإلكترونية.

خبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاما

وللشيخة القاسمي خبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاما في إدارة مجالات تقنية المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط ومنحت جائزة الموظفة الحكومية المميزة لعام 1999, وجائزة منريفا الإيطالية عام 2005 بمجال الاقتصاد, وجاءت على رأس قائمة مجلة CEO لأقوى 100 سيدة عربية إضافة إلى جائزة مجلس اللوردات البريطاني عام 2004. كما حصلت على جوائز الأعمال الأميركية لعام 2004 ودبي للجودة وأفضل إنجاز شخصي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]