نتهى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بتأهل 16 فريقاً، بعضها تأهل بشكل غير متوقع والبعض الآخر استحق العبور بجدارة وحملت مباريات هذا الدور أرقاماً مميزة، ستبقى خالدة في تاريخ البطولة، نقدم لكم أبرزها

الأرقام الجماعية

- ريال مدريد الإسباني هو الفريق الوحيد الذي تأهل لدور الـ16 متصدراً لمجموعته بالفوز بجميع مبارياته حاصداً 18 نقطة، كما وصل لانتصاره الـ19 توالياً خلال الموسم الحالي بفوزه على لودوجوريتس في آخر مباريات مجموعته.

- موناكو الفرنسي أنهى دور المجموعات كصاحب أقوى دفاع بتلقيه هدف وحيد فقط.

- تشيلسي الإنجليزي أنهى دور المجموعات كصاحب أقوى هجوم بـ17 هدفاً، على الرغم من عدم تسجيل مهاجمه الأساسي دييجو كوستا لأي هدف.

- بايرن ميونخ الألماني أنهى دور المجموعات متصدراً قائمة الأندية الأكثر استحواذاً على الكرة، بنسبة وصلت إلى 67% متقدماً على برشلونة صاحب المركز الثاني بنسبة 66%.

- ألمانيا ستكون الأكثر تمثيلاً لدور الـ 16 بتأهل أنديتها الأربعة.

- مانشستر سيتي الإنجليزي حقق انتصاراً تاريخياً على أرضية ملعب نادي روما، ليس لأنه ضمن له التأهل لدور الـ16 بطريقة دراماتيكية، بل لأنه الفوز الأول للسيتيزن في الأراضي الإيطالية.

- مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان التي أقيمت على أرضية الكامب نو أصحبت تاريخية، لأنها شهدت فوز الفريق الكاتلوني لأول مرة على نظيره الفرنسي.

- شهدت الجولة الخامسة من هذا الدور سقوط مربع أضلاع الأندية الألمانية بالخسارة لأول مرة جميعاً في جولة واحدة، في تاريخ المسابقة منذ تغيير نظامها في عام 1993.

- حقق ريال مدريد انتصاره الرسمي الأول على ملعب أنفيلد رود.

الأرقام الفردية

- أنهى البرازيلي لويس أدريانو مهاجم نادي شاختار الأكراني دور المجموعات متصدراً لقائمة الهدافين بـ9 أهداف، متفوقاً على الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الـ8 أهداف.

- بفارق 26 تمريرة عن الإسباني تشابي ألونسو، تصدر المدافع الإيطالي جيورجيو كيليني قائمة أكثر اللاعبين تمريراً في دور المجموعات.

- أحرز المهاجم الإيطالي شيرو إيموبيلي الهدف رقم 6666 في تاريخ البطولة، والذي يطلق عليه اسم "الهدف الشيطاني".

- أصبح الإسباني راؤول جارسيا أكثر لاعبي أتلتيكو مدريد مشاركة في البطولات الأوروبية بـ67 مباراة.

- دور المجموعات كان حافلاً بالنسبة للبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني، فارتدى "الدون" في المباراة الأخيرة من دور المجموعات شارة القيادة لأول مرة في مسيرته على المستوى الأوروبي، وتخطى النجم الإسباني راؤول جونزاليس بعدد الأهداف المسجلة في دوري الأبطال، وأصبح أيضاً الهداف التاريخي لدوري الأبطال خارج الديار بـ37 هدفاً، وعادل رقم ليونيل ميسي كأكثر اللاعبين تسجيلاً من ركلات الجزاء في البطولة بتسجيله للهدف الثامن أمام لودوجوريتس.

- أصبح تشافي هيرنانديز لاعب برشلونة أكثر اللاعبين مشاركة في البطولات الأوروبية بـ153 مباراة، ووصل أندريس إنييستا زميله في الفريق إلى مشاركته الـ100.

- وصل اللاعب الإنجليزي اليكس شامبرلين إلى مباراته الـ100 مع فريقه أرسنال في جميع المسابقات.

- اصبح ريكي لامبرت أول مهاجم إنجليزي يسجل لنادي ليفربول منذ سبع سنوات في دوري الأبطال، ووصل ستيفين جيرارد قائد "الريدز" لهدفه رقم 100 في ملعب أنفيلد روود.

- فرانشيسكو توتي أصبح أكبر لاعب في البطولة يسجل هدفاً، بعد أن هز شباك سسكا موسكو وعمره 38 عاماً و59 يوماً.

- دور المجموعات شهد تسجيل النيجيري جون اوبي ميكيل أولى أهدافه في البطولة.

- شهدت مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ حصول المدافع المغربي المهدي بنعطية، أول بطاقة حمراء بمسيرة الاحترافية.

- أصبح المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الهداف التاريخي لبطولة دوري الأبطال بـ75 هدفاً، وأصبح أول لاعب في تاريخ برشلونة يسجل في 5 مباريات متتالية في البطولة.

- أصبح توماس مولر الهداف التاريخي للنادي البافاري في البطولة بالمسمى الجديد، حيث وصل للهدف الـ24.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]