وفقاً لما ذكرته بعض التقارير مؤخراً فإن نادي برشلونة الإسباني يسعى للتعاقد مع عدوه اللدود المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو خلال الفترة المقبلة ليكون بديلاً للمدرب الحالي لويس إنريكي الذي يقدم مستوى سيء مع الفريق رغم امتلاكه مجموعة من أفضل اللاعبين حول العالم.

وكانت تلك التقارير بمثابة الصاعقة للبعض حيث أن مدرب تشيلسي الإنجليزي كان مديراً فنياً لنادي ريال مدريد الإسباني وهو الغريم الأبدي لبرشلونة وكثيراً ما خاض سبشيال وان مباريات في مواجهة الفريق الكتالوني الذي لم يسلم منه ومن تصريحاته المثيرة أيضاً.

وكان ذلك الصراع على أشده في حقبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا الذي جرت صراعات نارية بينه وبين سبشيال وان بداية من مباراة برشلونة وإنتر ميلان بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الذي تفوق بها مورينيو على الكتيبة الكتالونية في موسم 2010.

واصبح الصراع أقوى حينما انتقل مورينيو إلى نادي ريال مدريد الإسباني وحتى رحل أيضاً غوارديولا عن تدريب برسا وجاء بدلاً منه مساعده تيتو فيلانوفا، ثم رحل بعد ذلك المدرب البرتغالي للعودة مرة أخرى لقيادة فريقه السابق تشيلسي الإنجليزي ولكنه لم يرحل عن كراهية مشجعي برشلونة بعدما أصبح عدوهم الأول.

والجدير بالذكر أن سبشيال وان كان يعمل مترجماً في الجهاز الفني لفريق برشلونة في الماضي حينما كان مساعداً للمدرب الهولندي لويس فان غال وكان ذلك في فترة تواجد غوارديولا وإنريكي مع البرسا.

وما بين الصراع والصداقة مع المدرب البرتغالي ذكرت بعض تقارير الصحف الإسبانية أن النادي الكتالوني قد يتعاقد مع سبشيال وان للخروج من الأزمة الحالية خاصة بعد النتائج السيئة التي يقدمها المدرب الجديد لويس إنريكي.

ويبقى السؤال الاهم.. هل سينجح مورينيو إذا قدم لبرشلونة مديراً فنياً للفريق مع إختلاف طريقة اللعب وسياسة المدرب البرتغالي كثيراً عن الفريق الكتالوني؟!.. وسنعرض الآن بعض الأسباب التي قد تجعل سبشيال وان هو المدرب الأمثل للبلوغرانا في تلك الفترة.

1 الأهتمام بالخطوط الدفاعية

سيكون المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو هو المدير الفني الأمثل لحل المشاكل الدفاعية لدى النادي الكتالوني حيث أنه يتميز بأهتمامه بالخطوط الدفاعية كثيراً وقدراته الرائعة على الاستفادة من المدافعين الصغار وحتى أصحاب الإمكانيات القليلة، وبسبب أن الخط الخلفي لبرشلونة هو ما يسبب قلق للفريق في السنوات الأخيرة فإن سبشيال وان قد يستيطع أن يحل ذلك دون اجراء صفقات كبرى ولكن باستغلال مدافعي الفريق الحاليين.

2- تغير طريقة اللعب

يوجد اختلاف كبير بين سياسة لعب مورينيو وطريقته وبين طريقة الفريق الكتالوني التي اشتهر بها حيث اعتاد على الإستحواذ على الكرة كثيرا والقيام بالتمريرات القصيرة وهو ما عرف بـ"تيكي تاكا" ولكن سبشيال وان يشتهر أكثر بالتشكيلات الدفاعية واللعب على الهجمات المرتدة خاصة أمام الفرق الكبرى، وقد يكون ذلك في مصلحة الفريق حيث أنه من الواضح أن البرسا يحتاج في الفترة الأخيرة لإجراء بعض التعديلات على طريقة لعبه بعد أن أصبح من السهل على كثير من الفرق التعامل معها وصدها بالدفاع المنظم والمرتدات السريعة.

3- الاستفادة من الثلاثي المرعب

قد يتمكن سبشيال وان من الاستفادة كثيراً من الخط الهجومي لنادي برشلونة الإسباني الذي يتواجد به ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار دا سيلفا والذي يعد أحد أفضل الخطوط الهجومية في أوروبا الآن ولكن المدرب الإسباني إنريكي لا يعرف كيف يستخدم ذلك السلاح الذي يتواجد بين يديه، حيث أن الثلاث لاعبين يتميزون بالسرعة والمهارات العالية والتصويب الجيد أيضاً ومن المتوقع أن يقدموا مستوى أفضل إذا تم استغلال سرعتهم في المرتدات والمهارات الفردية لهم في إرباك أقوى المدافعين.

4- كيفية الاستفادة من سواريز

حتى الآن لم يقوم مدرب برشلونة الحالي من الاستفادة من قدرات المهاجم المتألق لويس سواريز الذي انضم هذا الصيف للفريق بعد أن توج الموسم الماضي كأفضل لاعب في البريمييرليغ وهداف البطولة وهداف الدوريات الكبرى في أوروبا، ولكن المدرب الإسباني أحياناً ما يدفع به في مركز الجناح غير منتبهاً لقدرات اللاعب الرائعة داخل منطقة الجزاء وذلك ما قد يستخدمه مورينيو إذا كان مدرباً للفريق مثلما يفعل مع كوستا في تشيلسي هذا الموسم.

5- الاستفادة من المهارات الفردية

يعتمد مورينيو على اللعب الجماعي والمساندات الدفاعية والهجومية من كل اللاعبين ولكنه يتيح الفرصة أيضاً للاعبين أصحاب المهارات الفردية أن يقدموا ما لديهم لمساعدة الفريق وهذا يختفي بعض الشيء في برشلونة بسبب طريقة لعب الفريق الجماعية وإهمال المحاولات الفردية تماماً لذلك لا يظهر النجم البرازيلي نيمار بما يقوم به مع منتخب بلاده بينما يستخدم تلك المهارات ميسي فقط وإنيستا أحياناً، وهذه المميزات لا يمكن إهمالها عند نيمار وسواريز.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]