اظهر استطلاع لمركـز اسـتطلاعات الـرأي والدراسـات المسـحیة فـي جامعـة النجاح الوطنیة، ان 57.5% من افراد العينة يؤيدون عودة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد انتهاء الحرب على غزة، بینما 37.6% عارضوا ذلك.

وأید 61% دخول دول أخرى لرعایة المفاوضات الفلسطینیة الإسرائیلیة بالإضافة إلى الولایات المتحـدة.

وجاء الاستطلاع في الفترة ما بين 13-11 أيلول 2014، و قامت جامعة النجاح الوطنية بتنفيذ الاستطلاع، الذي تناول آراء الشارع الفلسطيني في ظل المستجدات السياسية الراهنة على الساحة الفلسطينية، من حيث النتائج التي ترتبت على الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وحملة مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إمكانية إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية، بالإضافة إلى التأييد السياسي.

وبلغ حجم عينة الاستطلاع 1360 شخصاً ممن بلغت أعمارهم 18 سنة فأكثر، وهم الذين لهم حق الانتخاب. وقد تم توزيع هذه الاستمارة في الضفة الغربية على 860 شخصا وفي قطاع غزة على 500 شخص. وتم سحب مفردات العينة بصورة عشوائية، وقد بلغ هامش الخطأ للعينة نحو ±3%، ومن جهة أخرى، فقد بلغت نسبة رفض الإجابة %2.4.

واعتبر 62.4% الدور الذي قام به الرئیس محمود عباس خلال الحرب الأخیرة على غزة بأنه كان جیدا، فيما حصل اعتبر 61.2% من افراد العينة ان الدور الذي قامت به حكومـة التوافـق الـوطني الفلسـطیني خـلال الحـرب الأخیـرة علـى غـزة بأنـه جيدا.

فيما ايد أید 83.2% من أفراد العینة قرار السلطة الانضمام إلى المنظمات الدولیة، و 84.6% من أفراد العینة ايدوا قرار السلطة الانضمام إلى محكمة الجنایات الدولیة، و81.4% ايدوا خطة الرئیس محمود عباس بالتوجـه إلـى مجلـس الامـن للحصـول علـى قـرار بانسـحاب اسـرائیل من الاراضي الفلسطینیة على حدود 1967.

مواجهة عسكرية مع إسرائيل

ويعتقد 72.8% بأنه سیكون هناك مواجهات عسكریة جدیدة مع إسرائیل في المستقبل القریب في قطاع غزة. واعتبر 91.2% من أفراد العینة بأن إسرائیل كانت هي الأكثر اسـتهدافا للمـدنیین خـلال الحـرب الأخیـرة علـى غزة، بینما 4.3% اعتبروا بأن حماس والفصائل الأخرى هي التي كانت أكثر استهدافا للمدنیین.

في حين ايد 92.3% من افراد العينة مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائیلیة. وأید 56.7% من أفراد العینة القیام بمقاومة شعبیة غیر عنیفة وغیر مسلحة، بینما 35.7% عارضوا ذلك.

وتوقع 45% بأنه إذا ما أجریـت انتخابـات فـي الوقـت الحاضـر فـي الأراضـي الفلسـطینیة فـإن هـذه الانتخابـات ستكون نزیهة.
وافاد 82.5 % من أفراد العینة ا بأنهم سیشاركون في الانتخابات الرئاسـیة المقبلـة، ومـن بـین لأشـخاص الـذین أفادوا بأنهم سیشاركون في الانتخابـات الرئاسـیة المقبلـة 25.6% سـیعطون أصـواتهم لمرشـح حركـة فـتح، فـي حین أفاد 27% أنهم سیعطون أصواتهم لمرشح حركة حماس.

وافاد 82.2 % من أفراد العینة بأنهم سیشاركون في الانتخابات التشریعیة المقبلة، ومن بین الأشخاص الذین أفادوا بأنهم سیشاركون في الانتخابات التشریعیة المقبلة 25.9% سیعطون أصواتهم لمرشح حركـة فـتح، فـي حین أفاد 28.4% أنهم سیعطون أصواتهم لمرشح حركة حماس.

وفي حالة إجراء انتخابات تشریعیة الآن توقع26.2% فوز حركة فتح في هذه الانتخابات، بینما 39.7% توقع فوز حركة حماس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]