عن دار "الماجد" في رام الله- فلسطين، صدر مؤخرًا الديوان الثالث للشاعر الفلسطيني مفلح طبعوني، "نزيف الظلال". يقع الديوان في 128 صفحة حجم متوسط، ويحوي 13 قصيدة ونصّين. كُتبت هذه القصائد على فترة زمنية امتدت لعدة سنوات. وقد افتتح الديوان بقصيدة "بعثُ أبيد"، وشمل ايضاً قصائد أخرى مثل: "رفيقة درب"، "دمشق"، واختتُم الديوان بقصيدة "اعتكاف."

زُيّن الديوان بلوحة للفنانة إيمان عودة عابد من الناصرة، وصمّم الكتاب أيمن جبور من الناصرة. وكتب الشاعر في مقدمة الديوان اهداء، يقول فيه: "إلى عبق أمي وقلقها".

ومما قاله الشاعر الفلسطيني عبد الناصر صالح، من طولكرم، في تقديمه للديوان: "إن الشاعر مفلح طبعوني يؤكد، في ديوانه هذا، على أن الشعر الحقيقي، ليس صياغة أفكار جاهزة أو آراء مستقلة، مهما شرُف المقصد وعظُمت الغاية، وإنما هو كشف دائم يفتح أعيننا على الكون وينطلق من أعماق الذات إلى ارجائه".

وأضاف الشاعر عبد الناصر: "يفلت الكلام من قيود التقاليد والممنوعات، وتصبح اللغة أكثر انطلاقًا وتواصلا مع الحياة. إنه في هذا الديوان يفكّك رموز الواقع ودلالاته المشفّرة، ويدخل حيّز الحرية معتمدًا لغة الايحاء والتصوير وبهاء التشكيل والحركة الداخلية للنص، بعيدا عن المواقف المنبرية".


وكان الشعر قد اصدر ديوانين سابقين، هما: "قصائد معتقة" عن دار نشر "عنات" في رام الله، عام 1999. والقاني "عطايا العناق عن دار "الماجد" رام الله 2011. والجدير بالذكر أن الشاعر الطبعوني كتب الشعر ونثر النصوص منذ اكثر من اربعة عقود وينشط في عدة مجالات وخاصة الإبداعية منها. وهو من مواليد الناصرة عام 1949. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]