عن دار راية للنشر في حيفا صدرت قبل أيام الطبعة الفلسطينية لكتاب "حيفا.. بُرقة/ البحث عن الجذور" للكاتب د. سميح مسعود، بعد أن كان الكتاب رأى النور في طبعة عربية العام الماضي من بيروت.

"حيفا.. بُرقة" ليس سيرة ذاتية بالمعنى المتعارف عليه، وليس رواية تسجيلية بعناصر الرواية ومكوّناتها؛ هو كتاب يجمع بين حميمية الحكاية الشخصية للراوي، واتساع السرد وتشعباته الروائية، في قالب يجمع الحميمي والشخصي بالمعلوماتي والتاريخي، ويقدّم بانوراما شاملة لحياة عائلة فلسطينية ابتداءً من ثلاثينات القرن العشرين حتى اليوم.

في عمله الجديد، يستدعي الكاتب مدينة حيفا، مسقط رأسة، في صورة نادرة الحضور في ادبيات الفلسطينيين؛ مدينة كوزموبوليتية مفتوحة على عمقها العربي، مركز اشعاع حضاري حقيقي، وبيتا لعشرات الأسر العربية( المصرية، والمغربية وغيرها) التي اختارت المدينة الناهضة مكانًا للعيش والعمل. في هذا الاطار يحفل الكتاب بوصف تفصيلي ساحر لأشهر وأهم معالما ومتنزّهاتها وعائلاتها، ولشكل الحياة الفلسطينية بأبعادها الاجتماعية والسياسية والترفيهيّة، وفي علاقتها بباقي مدن وبلدات الوطن.

الجدير بالذكر أن د. سميح مسعود، اقتصادي فلسطيني مرموق، ولد في حيفا عام 1938، لعائلة تنحدر من قرية "بُرقة" قرب طولكرم، حصل على الدكتوراة في الاقتصاد من بلغراد عام 1967، واشغل عددا من المناصب الهامة، في مجال اختصاصه، اخرها رئاسته للمركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط في مونتريال- كندا. كما اصدر ما يزيد عن 20 مؤلفًا على رأسها اشمل واكبر موسوعة اقتصادية عربية استغرق العمل على انجازها اكثر من اربعة عقود. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]