الشريط الأخباري

توقيع برتوكول تعاون لتأسيس تكتل اقتصادي كبير يضم رجال الاعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات

بلال كسواني،موقع بكرا
نشر بـ 15/01/2014 16:47 , التعديل الأخير 15/01/2014 16:47

وقع الاتحاد العام لجمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين، و مجلس العمل الفلسطيني/ أبو ظبي برتوكول تعاون بشان تنظيم عمل اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات.

ووقع على البرتوكول وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، ورئيس اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين محمد المسروجي، ورئيس مجلس العمل الفلسطيني في أبو ظبي المهندس نبيل الجعبري، كما تم توقيع إتفاقية تعاون أخرى مع مجلس العمل الفلسطيني في دبي والأمارات الشمالية ممثلاً برئيسه سمير عبد الهادي هذا وستوقع نفس الاتفاقية لاحقا مع كل من مجلس العمل الفلسطيني في البحرين واروبا وإتحاد رجال الأعمال الفلسطيني التركي وغيرها.

وشدد الوزير ناجي خلال مراسم توقيع البرتوكول التي تمت في مدينة رام الله، على اهمية تاطير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين رجال الاعمال داخل وخارج فلسطين، الامر الذي سيمكن من توظيف علاقات التعاون التي تجمع رجال الاعمال والمستثمرين الفلسطينيين المغتربين مع نظرائهم في استقطاب استثمارات في دولة فلسطين تعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني.

ودعا الوزير ناجي المستثمرين الى الاستثمار في اقتصادنا الوطني الذي يوفر الفرص الاستثمارية، والمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التنمية إلى الامام، و تعزيز صمود المواطنين امام اجراءات وسياسات الاحتلال الاسرائيلية التعسفية.

ويسعى الطرفان بموجب البرتوكول إلى العمل على إنشاء تكتل اقتصادي كبير من رجال الاعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات، ومن أجل ذلك أتفق الطرفان على أن تأسيس اتحاد رجال أعمال فلسطيني عام يضم جميع مؤسسات واتحادات وجمعيات وملتقيات ونوادي ومجالس سيدات ورجال الاعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات، والعمل على توقيع اتفاقيات مع كافة هذه المؤسسات في جميع انحاء العالم.

وبين البرتوكول ان المقر الرئيس لهذا الاتحاد العام مقر اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين في مدينة القدس الشريف ومؤقتا في مدينة رام الله، اضافة لاعتماد مبدأ ان يكون هناك مقرات لفروع إقليمية في دول الشتات. على ان يتم اقرار مكان المقرات واليات عملها من خلال المؤتمر الذي سيتم عقده لكافة الفروع خلال العام الاول من عمر الاتحاد العام.

وأشار البرتوكول الى العمل على تطوير اداة ترويجية للمبادرة ، واعتماد تجربة الاتحاد العام من خلال"مجلة رجل الاعمال الفلسطيني" وابوابها والعمل على بناء هيكلية ادارية ومالية لإصدارها بحيث تغطي كافةالنشاطات للاتحاد العام والفروع وتوفر ايضا منبرا لترويج نشاط الشركات وقصص نجاحها وتستعرض بطاقات رجال اعمال مميزين وغيرها من الابواب في المجلة.


ونص البرتوكول إطلاق مبادارت بشكل مشترك ومنها على سبيل المثال (صندوق للمسؤولية الاجتماعية ودعم البيئة وقضايا الشباب في فلسطين، تأسيس مركز للبحوث والدراسات الاقتصادية من خلال توسعة اعمال مركز تطوير القطاع الخاص) والقيام بتنفيذ فعاليات محلية واقليمية كالمؤتمرات الاستثمارية والاقتصادية والورشات المتخصصة.

وسيتم بموجب البرتوكول تشكيل لجنة مشتركة تعمل بشكل مشترك لعمل نظام داخلي مطور يشمل هيكل تنظيمي ونظامي عضوية ومالية ويتم اعتماده والتوافق عليه لاحقا في مؤتمر رسمي تشارك فيه جميع الاطرا.

أضف تعليق

التعليقات