عاد الى البلاد هذا الأسبوع الفنان والكاتب عفيف شليوط ، مدير مؤسسة الأفق للثقافة والفنون ، من مدينة بيستريتسا في رومانيا ، حيث أمضى هناك أسبوعاً كاملاً ، حيث شارك في المهرجان الثقافي الفني ليفيو ريبرينو التاسع ، والذي يقام سنوياً في مدينة بيستريتسا في رومانيا ، والذي أطلق عليه هذا الاسم تخليداً لذكرى الأديب الروماني ليفيو ريبرينو ، ابن مدينة بيستريتسا.

عقدت خلال المهرجان أمسيتان أدبيتان شارك فيها الكاتب عفيف شليوط حيث قدم مداخلات وقراءات من انتاجاته الأدبية . كما تم استضافته في متحف بيستريتسا البلدي ، حيث تُليت على جدران المتحف سيرته الأدبية وقصته "رقصة تعايش" باللغة الانجليزية ، وقصته "عالم ذكور" باللغة العربية.

كما تم استقبال الكاتب عفيف شليوط والأدباء والشعراء المشاركين في المهرجان من فرنسا ، بلغاريا ، بيلاروسيا ولاتفيا من قبل رئيس بلدية بيستريتسا في دار البلدية ، حيث عقد مؤتمر صحفي شارك فيه شليوط ووفود الأدباء والشعراء المشاركين في المهرجان .

هذا وحظي الوفد المشارك من الأدباء والشعراء باهتمام اعلامي كبير حيث تم تقديم برنامج أدبي خاص في محطة تلفزيون فوكس الرومانية ، حيث قدم الأدباء خلاله قراءات بلغات مختلفة وتم محاورتهم حول انتاجاتهم الأدبية . كما بث راديو Bc الثقافي العالمي برنامجاً إذاعياً مباشراً خاصاً بالأدباء المشاركين في المهرجان .

والتقى عفيف شليوط خلال فترة انعقاد المهرجان مع الشاعر الفرنسي جويل كونتي ، والشاعر الروماني دوريل كوسما ، ومترجمين وأصحاب دور نشر ومندوبين عن ادارة مسرح بوخارست ، وشعراء وأدباء وفنانين ومدراء مؤسسات ثقافية في رومانيا ، وتم خلال هذه اللقاءات دراسة سبل التعاون الثقافي والفني .

وفي الحفل الاختتامي لمهرجان ليفيو ريبرينو ، تم تكريم الكاتب والفنان عفيف شليوط ، وحيّا بدوره الحضور والقيمين على هذا المهرجان ، وادارة بلدية بيستريتسا على حسن الضيافة والحفاوة التي حظي بها خلال انعقاد المهرجان . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]