أطلقت مؤسسة "إعلاميون بلا حدود" مشروع "فلسطين الجميلة"، لتسليط الضوء على المناطق السياحية بالضفة الغربية خاصة تلك التي تقع في قرى مهمشة، ويسعى المشروع الذي ينفذ بدعم من الاتحاد الاوروبي الى إشراك مجموعات من طلبة وخريجي الإعلام وصحفيون شباب بتسليط الضوء على الأماكن السياحية الفلسطينية المهمشة والعمل على ترميمها وكتابة مواد صحفية وإعلامية عنها بهدف الترويج لها وتشجيع السياحة الداخلية في المواقع التاريخية والسياحية في الضفة الغربية.

وافتتح المشروع الجمعة في البلدة القديمة بمدينة نابلس بمشاركة ما يقرب من 100 شاب من طلبة الاعلام والصحفيين الشباب حيث قامت المجموعة بجولة مع دليل سياحي في نابلس القديمة زاروا خلالها مصنع البدر للصابون – الذي تأسس قبل 800 عام – وشاهدوا كيفية صنع الكنافة في احدى اقدم المشاغل وزاروا المواقع السياحية والتاريخية الأهم في البلدة القديمة، والحمام التركي "حمام الشفا" ومن ثم فاموا بعمل تطوعي هدف الى تجميل ساحة القريون التي تقع في وسط البلدة القديمة بدهان اسقف الازقة وزراعة الاشجار ووضع مقاعد خشبية.

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي جون غات-راتر: "ان هذه المبادرة مميزة من حيث جمعها للعمل الشبابي التطوعي والاعلام وترويج السياحة المحلية، أضاف "نتطلع قدما لزيارة المواقع المختلفة ومشاهدة كيف يقوم الشباب بتوثيق خبراتهم وكيف يمكنهم أن يبادروا بطرق جديدة لتشجيع الآخرين على السياحة الداخلية بدءا من البلدة القديمة في نابلس.

وأشار راتر الى ان الاتحاد الاوروبي كنا هناك قبل بضعة أشهر من اجل افتتاح عملية ترميم مشروع "خان الوكالة" والذي يعتبر احدى المواقع التاريخية والمميزة في البلدة القديمة، وهذا المشروع يعتبر جزء من سياستنا للانخراط في العمل مع الشباب ودعم مبادراتهم وفي نفس الوقت التشارك معهم في القيم الرئيسية للاتحاد الاوروبي".

شادي زماعرة، مدير عام مؤسسة إعلاميون بلا حدود، عبر عن شكره للاتحاد الاوروبي لدعم هذه المبادرة. وقال: "تأتي هذه المبادرة تماشيا مع رسالتنا كمنظمة شبابية والتي تهدف الى خلق أجواء ومساحات لطلبة الاعلام للتعبير عن أنفسهم حيث سيمنح الشباب فرصة للتطوع ومساعدة المجتمعات المحلية مع تعزيز مهاراتهم واستخدامها لخدمة مصلحة وطنية تتمثل بالترويج للسياحة المحلية".

وأضاف زماعره أن هذا المشروع جاء لتشجيع الصحفيين الشباب على الكتابة عن المناطق السياحية والأثرية، ووضعها ضمن اولويات العمل الصحفي والإعلامي، مشيرا الى ان طلبة الاعلام والخريجين الشباب سيقومون بزيارات وأعمال تطوعية وتوثيق خبراتهم في خمس محافظات في الضفة الغربية: نابلس، سلفيت، اريحا، بيت لحم وطولكرم.

وفي ختام اليوم قدم زماعره شكره لبلدية نابلس ممثلة بالمحامي غسان الشكعة ودائرة العلاقات العامة والصحة وشباب البلدة القديمة والدفاع المدني والهلال الاحمر الفلسطيني الذي رافقوا المتطوعين منذ بداية الجولة الى نهايتها وساهموا بإنجاح العمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]