مثلت الطالبة سهاد دراغمة، جامعة بيرزيت في الدورة الصيفية السنوية لعام 2013 التي أقيمت في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) في جنيف و شارك فيها 275 طالبا وطالبة من 80 جنسية مختلفة.

وتم اختيار سهاد، وهي طالبة ماجستير ومساعدة تدريس في دائرة الفيزياء في الجامعة للمشاركة في الدورة و هي الوحيدة التي تم اختيارها من فلسطين. وقالت سهاد " اتيحت لي الفرصة للعمل مع فريق تجربة مسارع الهادرونات الكبير LHC، وقمت بتحليل عملية تصادم البروتونات ذات الطاقة العالية وهي فرصة فريد لنا كفلسطينين للخوص في غمار العلوم الفيزيائية النووية".

وقد ساهمت دائرة الفيزياء في الجامعة في توفير هذه الفرصة الفريدة لطلبة فلسطين لاجراء تجارب عملية نادرة في الفيزياء النووية. وقالت د. وفاء خاطر رئيس دائرة الفيزياء في الجامعة بيرزيت" شارك في السابق اكثر من طالب من الجامعة في هذه التجربة الفريدة وهم حاليا يكملون دراساتهم العليا، ونأمل في مزيد من المشاركات لطلبتنا خلال السنوات المقبلة وفق معاير منافسة خاصة نضعها في الدائرة".

وكانت أجريت جربة تصادم حزمتي بروتونات داخل المسارع الاضخم حيث حصل التصادم في نفق مغلق بطول سبعة وعشرين كلم تحت الحدود السويسرية – الفرنسية، على عمق مئة متر. وحاول العلماء عبر تلك التجربة محاكاة ظروف الانفجار العظيم لمعرفة أسرار نشوء الكون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]