اختتمت اوركسترا فلسطين للشباب جولة عروضها الأكبر والأضخم للعام 2013 في فلسطين والاردن، مع مشاركتها في مهرجان القلعة بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك بعد سلسلة عروض قدمتها في مدن بيت لحم، رام الله، ونابلس.

في عرضها الختامي خاطبت الاوركسترا التي تقودها المايسترو العالمية شون ادواردز، جمهورها الأردني والعربي الذي امتلأت به مدرجات مسرح القلعة من خلال تقديم مجموعة من المعزوفات الكلاسيكية الغربية والشرقية وعزفها بحرفية عالية، ولم يتوانى الجمهور عن تحيتها من خلال التصفيق الحار بين المقطوعات، وخرج بعد ساعتين من العزف منبهراً بأداء شباب فلسطين الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 25 عاماً، راغباً بجرعة أكبر من غذاء الروح، وبهذا استطاعت الأوركسترا ان تحقق هدفها كمشروع وطني فلسطيني يعكس صورة مشرقة وحضارية عن الشباب الفلسطيني محلياً، عربياً وعالمياً.

مديرة مهرجان قلعة عمان السيدة سهى البواب، حيّت الأوركسترا والقائمين عليها، وأكدت أنه وبالرغم من سياسة المهرجان التي تمنع تكرار ضيوفها إلا أن رغبتهم بدعم ودعوة الاوركسترا تبقى تتكرر، معللة ذلك بإيمانها بأهمية تجميع الشباب الفلسطيني من الوطن والشتات والعالم في مشروع واحد يحمل اسم فلسطين.

وتابعت البواب: "تعتبر الأوركسترا مفخرة وطنية فهي استطاعت ان تثبت أقدامها على الأرض بالرغم من جميع الظروف والعراقيل التي تحيط بها، فأوجدت لنفسها اسماً لا نستطيع إلا أن نشجعه ونرفعه عالياً، ووجودها في مهرجان القلعة ما هو إلا إثراء للبرنامج".

وبالعودة إلى عروض فلسطين، فقد استضاف قصر رام الله الثقافي العرض الثاني للاوركسترا، حيث شهد مدرج القصر حضور كثيف من جمهور مدينة رام الله، وكرمت إدارة المعهد عائلة الراحل الدكتور جابي برامكي، عضو مجلس المشرفين على المعهد، والذي قدمت جولة العروض تخليداً لذكراه، فقد أفنى حياته معطاءً وفي خدمة أبناء شعبه، ونهلت من علمه أجيال كثيرة لاحقة.

ختام العروض في فلسطين كان في جامعة النجاح الوطنية التي استقبلت ضيوف الأوركسترا في مسرح تركي بالحرم الجديد، فتذوق الضيوف وتفاعل منسجماً مع روائع المعزوفات الكلاسيكية، وقدم مكتب العلاقات العامة بالجامعة هدية تذكارية من التطريز الفلسطيني للاوركسترا وقائدتها شون ادواردز كرسالة محبة وشكر منهم لهذا المشروع الوطني الموسيقي المميز.

يشار إلى أن هذا المشروع تم تنفيذه برعاية دائمة من بنك فلسطين، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، مؤسسة عبد المحسن القطان، السيدة مارينا كن من The Kun Shoulder Rest، وبالتعاون مع بلدية نابلس، وبرعاية إعلامية لتلفزيون فلسطين، راية إف إم، راديو طريق المحبة، وإذاعة بيت لحم 2000.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]