إتهم الشاب شادي عمر عضو مؤسس في رابطة اكاديميي وشباب زيمر اللجنة المعينة بانها ترفض مساندة مؤسسات البلدة للرابطة على خلفية مواقفها.

واستنكر شادي عمر ما اسماه "الملاحقة السياسية" التي تتبعها ادارة اللجنة المعينة، والتي تدير المجلس المحلي في قرية زيمر، للرابطة، التي لا تسعى لشيء سوى لرفع الثقافة واحياء الانتماء الوطني لشباب القرية، عبر اقامة النشاطات التربوية فيها.

وروى شادي عمر ما جرى معه قبل اسبوعين تقريبا قائلا لمراسلنا:" قبل اسبوعين تقريبا توجهنا لسمير درويش رئيس اللجنة المعينة في المجلس المحلي، وطلبنا منه ان يمنحنا فرصة إقامة مسرحية (الجزيرة) التي انتجها الفنان اياد شيتي من مسرح المجد بحيفا، وذلك ضمن امسية فنية سعينا لإقامتها لإحياء الذكرى السنوية الرابعة لتأسيس الرابطة".

وأضاف:" فوجئنا-وعلى غير العادة-، برد سمير درويش، الذي رفض ان يمنحنا قصر الثقافة، وذلك بذريعة ان اعضاء اللجنة المعينة اصدروا قرارا بمنع اي جهة من البلد اقامة اي نشاط باي مؤسسة تتبع للمجلس المحلي لحين اجراء الانتخابات في زيمر، كما في باقي السلطات المحلية في البلاد، التي ستصادف الثاني والعشرين من شهر اكتوبر الوشيك".

عامل زميلتنا بصورة غير لائقة 

ومضى يقول:" حاولنا اقناع سمير درويش اننا جمعية ثقافية مستقلة شبابية وطلابية، غير ربحية او تجارية وحزبية، ولا يوجد لنا اي مصالح ضيقة ولا ننتمي لاي جهة سياسية كانت ولا تربطنا اي علاقة مع اي مرشح، فرفض، علما انه في السابق كان يُسمح لنا باقامة نشاطاتنا في قصر الثقافة إحياء للذكريات الوطنية مثل يوم الارض، هبة اكتوبر وغيرها، على مضض وبعد ان يضع امامنا العراقيل والصعوبات، لا سيما وانه رفض ان يخصص لنا ميزانية تكون لتمويل جزء من فعالياتنا التي تهدف لاحياء الثقافة في زيمر".

وتابع قائلاً:" في الجلسة الثانية التي عقدناها في المجلس المحلي وحاولنا اقناعه بجدوى منحنا قصر الثقافة، طلب  ان نسلمه رسالة رسمية يقوم بإطلاع اعضاء اللجنة عليها وهم بدورهم سينظرون بامر هذه الرسالة، وسيقررون بناء على نقاشاهم، وحينما قمت سويا مع الرفيقة ناديا دقة رئيسة الرابطة الشرفية، بالتوجه للمجلس المحلي لنسلمه الرسالة-بناء على طلبه-، رفض لقاءنا بحجة انه مشغول، فإنتظرناه بالخارج، وحينما خرج، وكنت شخصيا قد خرجت لإجراء مكالمة هاتفية ضرورية، بقيت الرفيقة ناديا دقة داخل المجلس المحلي ورأته يخرج، فتقدمت إليه لتناوله الرسالة فعاملها بطريقة غير لائقة، وقام بإختصار بالاشارة لنا للخروج من المجلس اي طردنا، وحينما رجعت كان قد دخل الى مكتبه وإنتهت المشاداة الكلامية إن صح التعبير".

دعانا للتطوع في الشرطة 

وأردف قائلا:" ارحج ان تصرف سمير درويش تغير معنا، بسبب معارضتنا لسياساته العامة في البلدة، وخصوصا بعد ان دعى بشكل علني، الشباب، للتطوع في جهاز سلك الشرطة، فقمنا بمعارضته سويا مع الاحزاب السياسية مثل التجمع، العربية للتغيير والجبهة وبدعم خجول من الحركة الاسلامية، وحذرنا من هذه السياسية، وكان سمير درويش قد دعى الشباب للتطوع في الشرطة من اجل الحد من اعمال العنف في زيمر، فاجبناه حينها ان الحل للخروج من العنف هو صقل شخصية الشباب وتنمية روح الانتماء نعم للتطوع لكن للتطوع للقومي والوطني لزيمر وليس للشرطة، وكان هذا قبل اشهر".

وأكد شادي عمر في حديثه قائلاً:" انه من الغريب ان نمنع مع استخدام المؤسسات والمباني العامة في بلدنا، ويقوم المعين بمنعنا، لسنا على خلاف شخصي مع سمير درويش، بل خلافنا مع سياساته، وهذا ما عليه ان يدركه، كل هدفنا هو ترسيخ روح الانتماء للبلد، وخلق مناخ وجو يهيئ هذا الامر".

وإختتم شادي عمر حديثه لمراسلنا قائلا:" حاليا قررنا إصدار بيان سيوزع على وسائل الاعلام وبعد صلاة الجمعة على الاهلي يشرح لهم حيثيات القضية، ثانيا سنقوم بنصب خيمة إعتصام غدا في الساعة السابعة مساء قبالة المجلس المحلي كخطوة لتصعيد الاحتجاج على هذه الممارسات الاستفزازية، مع العلم اننا وكما كنا نخطط فانه اردنا ان تكون بنفس الوقت (غدا الساعة السابعة مساء - المحرر) ان تقام المسرحية".

وفي نفس السياق، فاننا في موقع بكرا نت ننشر البيان الذي سيتم تعمميه في زيمر حرفيا كما وصلنا:" من منطلق الشفافية ومن منطلق حرصنا على نقل الحقيقة ارتأينا الى نشر تفاصيل واقعة حدثت معنا مؤخراً كجزء أول من سلسلة كشف الحقائق والخروقات من قبل اللجنة المُعينة في زيمر.

رد رئيس اللجنة المعينة، سمير درويش

وقد عقب رئيس اللجنة المعينة في المجلس المحلي زيمر على الموضوع قائلاً:" تعقيباً على بيان ما يسمى برابطة أكاديميي زيمر حول قرار أعضاء اللجنة المعينة عدم السماح باستعمال مؤسسات المجلس المحلي لفعاليات سياسية أو حزبية أو مشبوهة سياسياً أو حزبياً أفيدكم بما يلي:

1. قرار المجلس أتخذ قبل أكثر من شهرين ولا علاقة له بالإدعاء المذكور في البيان.

2. لقد سبق للمجلس المحلي أن فتح أبواب قصر الثقافة أمام فعاليات الرابطة وأعضائها باشتراك ممثلين عن المجلس المحلي، ولم يرفض لهم أي طلب من هذا النوع.

3. المتابع لما ينشر في التعليقات في الفيسبوك يقتنع بأن وراء هذا الإدعاء أهدافاً سياسية وانتخابية ليس إلا.

4. صيغة البيان تؤكد وجود أحقاد دفينه فعلياً وتتردد من خلالها إدعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة مثل موضوع الخدمة المدنية.

5. يؤكد رئيس المجلس أنه لم يقم شخصياً بأية مبادرة أو نشاط أو محاولة تدعو الى الخدمة المدنية، لا من بعيد ولا من قريب، وأن هذا الإدعاء هو مجرد تلفيق وكذب ولا أساس له من الصحة.

6. سمير درويش لم يقم بطرد ممثلين عن الرابطة، وقد سبق أن استقبلهم أكثر من مرة دون تنسيق ودون موعد سابق. أما ما حصل يوم الثلاثاء فأقل ما يوصف به، أنه وقاحة تمثلت في محاولة إحدى ممثلات الرابطة الدخول الى مكتب الرئيس عنوة في يوم كان فيه مشغولاً في افتتاح السنة الدراسية الجديدة.

7. بناء على طلب الرئيس تسلمت السكرتيرة كتاب الرابطة المعترض على قرار اللجنة وقامت بإرساله الى أعضاء اللجنة للبت فيه.

8. يؤكد رئيس المجلس أن مؤسسات المجلس بما فيها قصر الثقافة والمدارس مفتوحة أمام جميع النشاطات الثقافية والاجتماعية والتربوية والرياضية في هذه الأيام وسيكون مفتوحاً أمام كل نشاط يخدم أهل زيمر، أبناءها وبناتها بعد الانتخابات.

9. كفى مزايدات وإدعاءات كاذبة لا تليق بمستوى أكاديميين ومثقفين يدّعون النزاهة والخدمة والوطنية الواهية."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]