واكب موقع بكر اليوم تكليف وزير الحكم المحلي سائد الكوني، صباح اليوم الخميس، رئيسة مجلس شبابي محلي بعلار شمال طولكرم الفتاة بشائر عثمان (16 عاما)، لتكون وزير الحكم المحلي.

وحضر التسليم الذي جرى في مر الوزارة بمدينة رام الله، عدد من ممثلي المؤسسات المحلية والدولية.

وقال الكوني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مدينة رام الله "إن هذه مبادرة ريادية تقودها الوزارة ، مهمة في غايتها وانعكاساتها الايجابية على مسيرة بناء دولة فلسطين المؤسسات، ففي قصة نجاح رائدة بالنوع والمضمون تم اليوم صباحا تكيلف الطالبة الشابة بشائر عثمان، لتتولى منصب وزير الحكم المحلي ليوم واحد".

وأشار إلى أن عثمان تتمتع بروح قيادية شابة مميزة وإلمام بتشريعات الهيئات المحلية الفلسطينية، لتكون بذلك اصغر وزيرة للحكم المحلي سنا في العالم، خاصة عقب تجربتها المتميزة في قيادة بلدية علار مسقط رأسها، لمدة شهرين شكلت خلالها مثلا طيبا يحتذى به للشباب الفلسطيني والأمل المعقود عليه في تحقيق التنمية المجتمعية المنشودة.

وبين أن هذا الحدث قصير في المدة الزمنية ، ولكنه حمل في طياته العديد من الرسائل الهامة منها، اهتمام القيادة الفلسطينية بالاستثمار في تنمية مواردها البشرية، كونها المدخر الاستراتيجي للدولة المستقلة بعاصمتها القدس، لافتا إلى أنه وفقا لإحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2012، فان المجتمع الفلسطيني يوصف بأنه "فتي"، واستنادا لهذه الإحصاءات رسمت الحكومة وبتوجيهات رئيس الوزراء رامي الحمد الله ، إستراتيجيتها وسياستها التنموية المعتمدة على مشاركة شبابية واسعة.



" الخطوة تعكس نهج الوزارة"

وأوضح الكوني أن "هذه الخطوة تحمل رسالة بنهج الوزارة للعمل الجاد والدؤوب على تحقيق الرؤية التي وضعتها لنفسها والمتمثلة في السعي لتحقيق تنمية محلية مستدامة بمشاركة مجتمعية فاعلة، إضافة إلى أن التنمية المجتمعية وبناء الدولة ومؤسساتها ليست حكرا على جهة دون غيرها، بل هي مسؤولية كافة مكونات المجتمع المحلي".

وأضاف الكوني "إن هناك رسالة أخرى موجهة للعالم الخارجي وتظهر الدور المحوري للفتاة والمرأة في المجتمع الفلسطيني كشريك رئيسي في المسؤولية والقرار والمصير"مشيرا الى انه سيعمل ضمن الموارد المتاحة لاعطاء القيادات الشابة الفرصة الكافية واللازمة لهم"

بشائر عثمان: أكثر ما يميّز تجربتي تاء التأنيث
أما وزيرة الحكم المحلي ليوم واحد بشائر عثمان فقالت "إن أكثر ما يميز تجربتي هو تاء التأنيث والتي رافقتني في منتدى شارك وكرئيس لبلدية علار ووزيرة للحكم المحلي ليوم واحد".

وأضافت "مؤهلاتي هي إرادتي وعدم استسلامي وعملي الدؤوب هي ما أوصلني لهذه الدرجة من الشخصية وما أتاح لي هذه الفرص وأتطلع للحصول على دعم اجتماعي أكثر يؤهلني للاستمرار على هذا الدرب"

ووقّعت عثمان على خمسة قرارات للجهات المعنية بخصوص تجديد خطوط المشاة والاهتمام بالمجالس الشبابية وتضمين النوع الاجتماعي في الدورات الخاصة بالحكم المحلي والاستمرار في سياسة الباب المفتوح وتنظيم عملية المرور بسبب حلول العام الدراسي الجديد.

وشكرت الرئيس محمود عباس على التعليمات التي أوعز بها وإعطاءها فرصة لتصبح وزيرة الحكم المحلي واثنت على وزير الحكم والمحلي سائد الكوني وعلى موظفين الوزارة على المساعدة والدعم الذي قدموه لها.

وبدورها وجهت بشائر رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالبته من خلالها بالضغط على إسرائيل وفتح مكب النفايات التي أغلقته بغية إقامة مستوطنة احتلالية مكانه.

من جهته قال مدير مركز الإعلام الحكومي إيهاب بسيسو "إن هذه المبادرة والتي قادتها وزارة الحكم المحلي والتي تعكس اهتمام الحكومة بالشباب وتعتبر شرارة لدعم وتحفيز الشباب على القيام بدور فاعل في المجتمع".

وعبّر بسيسو عن عن فخره بوجود الشابة عثمان وبعملها الدءوب وسيعيها للتميز والتي تمثل مثال مشرف لجيل الشباب نحو الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وكانت الشابة بشائر عثمان، التي تتميز بشخصية قيادية، قد تسلمت مهامها كرئيسة لبلدية علار لمدة شهرين كاملين مطلع تموز من العام الماضي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]